إجتماعية

إستشارات أسئلة وطبيب مختص يرد عليها

يمنات – متابعات

< لماذا أشعر بحرقة أثناء التبول بعد عملية الجماع؟

السبب هو الاحتكاك الذي حصل في قناة التبول (التي تبطن القضيب) أثناء عملية الجماع أو الاستمناء وعندما يحتك البول بهذه القناة يسبب الحرقة.

< هل هناك وضع معين أثناء الجماع يزيد من نسبة حدوث الحمل؟

-لا يوجد وضع معين يزيد من نسبة حدوث الحمل ما دام السائل المنوي، ينسكب في المهبل   ولكن من المفضل عدم الذهاب كثيراً إلى الحمام للتبول بعد عملية الجماع. ويفضل أن تفرغ المرأة المثانة وتتبول قبل الجماع أما الإحساس بالحاجة إلى التبول بعد عملية الجماع فسببه الاحتكاك الذي يحصل في فتحة التبول عند المرأة ..

< لماذا تختلف نتائج فحص السائل المنوي من مختبر إلى آخر ومن وقت إلى آخر؟

نوعية السائل المنوي يمكن أن تختلف من يوم لآخر، ومن أسبوع لآخر أو من شهر لشهر، كذلك قد تختلف بعض التقنيات المستخدمة من مختبر لآخر في الفحص ولكن كلّ هذا لا يعني أن يكون التغيير إلى الدرجة التي يتحول فيها تحليل السائل المنوي الذي به مشاكل كثيرة يكتشفها الطبيب المعالج مرة واحدة والأفضل أن تجري ثلاثة تحاليل على الأقل بنفس الطريقة التي جمع بها السائل المنوي كل مرة. فإذا وُجد نفس الخلل في المرات الثلاث للتحليل فمعنى ذلك أنه صحيح.

< هل تؤثر إصابة الرجل بالأمراض التناسلية على الإخصاب؟

 قد تؤثر بطريقة غير مباشرة إذا أدت مثلاً إلى التهاب البربخ أو القناة الناقلة للحيوان المنوي لأن ذلك سيؤدي إلى انغلاقها وبشكل عام فإن هذه الأمراض يفترض أنها لا تؤثر على الخصوبة إلا إذا وصل المرض إلى الخصية.

<  كيف تلتصق البويضة المخصبة ببطانة الرحم؟

يحدث ذلك باختراق البويضة المخصبة لبطانة الرحم بعد أن تكون قد وصلت في مرحلة نموها  إلى مرحلة Blastocyst  وتحدث هذه العملية بعد حوالي 7 أيام من الإخصاب.

<  أنا شاب متزوج حديثا منذ (6 ) شهور و حتى الآن مازالت زوجتي  عذراء رغم محاولاتي المتكررة؟

ج:  أرجو أن لا يكون المانع عامل نفسي أو امتناع من طرف زوجتك , فان تفاهم الزوج والزوجة ووجود الرضى والحب بينهما عامل مهم في إتمام العملية , ومع ذلك ننصحك بأخذ علاج أل HALDOL 1ملغم حبة واحدة قبل الجماع بساعتين وتحاول مرة أخرى . وان لم تستطع وأنت متأكد أنك طبيعي فعليك بأخذ زوجتك لطبيب أو طبيبة نسائية للاستشارة لإجراء فتح جراحي لغشاء البكارة وهذه العملية تتم بسهولة وليس لها أي مضاعفات وبعدها تسير الأمور بسهولة بإذن الله.

< هل ضعف الجسم من ناحية الوزن وعدم وجود شهية مفتوحة للأكل تؤثر على إنتاج حيوانات منوية نشيطه

نعم ضعف الجسم يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية النشيطة.

زر الذهاب إلى الأعلى