أخبار وتقارير

السعودية تمدد فترة تصحيح أوضاع العمالة الوافدة شهرا وتقلص عدد الحجاج والمعتمرين وفترة بقائهم

يمنات – وفاق برس

قررت السلطات السعودية تخفيض اعداد الوافدين الى الاراضي المقدسة لأداء العمرة اعتبارا من الشهر الجاري.

وقالت المصادر ان هذا القرار الذي يسري على المعتمرين من مختلف الجنسيات ، يأتي في اطار اجراءاتها المتعلقة بمنع تخلف المعتمرين داخل اراضي المملكة بعد أن تبين أن اعدادا كبيرة جدا من المخالفين للإقامة في المملكة هم ممن دخلوا البلاد لاداء العمرة ولم يعودوا الى بلدانهم وفضلوا البقاء للبحث عن قرص عمل بطرق غير مشروعة.

كما قررت السلطات السعودية في ذات الاطار تخفيض مدة بقاء المعتمرين داخل اراضي المملكة الى مدة لا تتجاوز خمسة عشرة يوما.

في غضون ذلك قالت مصادر مطلعة لـ " وفاق برس " ان السلطات السعودية تدرس تمديد المهلة المحددة لتصحيح أوضاع العمالة الوافدة والتي كانت قد حددت حتى الـ 24 من شهر شعبان الجاري ، وذلك بعد أن وجدت أن هذه الفترة غير كافية لتصحيح أوضاع تلك الاعداد الكبيرة من الوافدين.

وقالت المصادر إنه من المرجح أن تصدر السلطات المعنية في المملكة قرارا يقضي بتمديد الفترة لما لا يقل عن شهر .. وتوقعت أن يكون التمديد خلال شهر رمضان المبارك.

في تلك الاثناء قالت مصادر رسمية في صنعاء إن تسجيل الحجاج اليمنيين للموسم 1434 هـ سيبدأ من يوم غد السبت وسيستمر حتى منتصف شهر رمضان المبارك.

ونقل موقع "26 سبتمبرنت " عن وكيل قطاع الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والإرشاد / محمد الأشول انه سيتم نقل سكن الحجاج اليمنيين لهذا الموسم من مخيم منى الى منطقة أخرى أفضل منها بإلاضافة الى فتح مطار المدينة المنورة لاستقبال الحجاج اليمنيين وذلك بالتنسيق مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية.

وقال الأشول ان عدد وكالات المعتمدة لتفويج الحجاج بلغ 96 وكالة.. مشيرا إلى ان السلطات السعودية خفضت اعداد الحجاج الذين سيسمح لهم بأداء فريضة الحج لهذا العام بنسبة 20% لكافة الدول ومن بينها اليمن بسبب أعمال التوسعة في الحرم المكي وهناك تواصل مع الأشقاء في المملكة لاستثناء الحجاج اليمنيين من ذلك.

من جهة أخرى قالت مصادر " وفاق برس " إن عملية ترحيل اليمنيين سواء المخالفين للإقامة أو الذين لم يتمكنوا من تصحيح أوضاعهم في المملكة ستتواصل خلال الايام القادمة.

مشيرة إلى أن السلطات السعودية تقوم حاليا وبالتنسيق مع السفارة اليمنية بإعداد كشوفات بأسماء من سيتم ترحيلهم بما في ذلك الاجراءات الخاصة بأخذ بصماتهم في المنافذ الحدودية.

وأضافت المصادر أن عملية الترحيل ستتم تباعاً وعلى دفع بحسب ما سيتم استكماله من الكشوفات.

وكان قد تم ترحيل دفعتين من اليمنيين خلال الايام القليلة الماضية عبر منفذي البقع والطوال.

زر الذهاب إلى الأعلى