أخبار وتقارير

السعودية تعرض الاستثمار في المجال النفطي بالجوف نظير 21 مليار دولار سنويا واليمن ترفض

يمنات – لحج نيوز

كشفت مصادر خاصة أن الحكومة السعودية تعرض على اليمن عن طريق شركات نفطية تابعة لها الاستثمار في المجال النفطي وتحديدا في محافظة الجوف اليمنية.

وقالت المصادر لـ"لحج نيوز" أن الشركات عرضت على الحكومة اليمنية تسليمها القطاعات النفطية في منطقة الجوف للاستثمار النفطي واستخراج الثروة النفطية نظير 21 مليار دولار سنويا تدفعها للحكومة اليمنية .

وأشارت المصادر الى أن هذه العروض قدمتها الشركات السعودية للحكومة اليمنية بعد اعلانها اكتشاف مخزون نفطي هائل في محافظة الجوف وان هناك نوايا للتنقيب في المناطق الشمالية والشمالية الغربية وساحل تهامة على طول الشريط الحدودي مع الجارة العربية السعودية .

وأكدت المصادر أن الرئيس هادي رفض تلك العروض مع أن الشركات السعودية عرضت دفع ايجار عام كامل مقدما وهو المبلغ السالف ذكره 21 مليار دولار.

منوهة الى أن رفض الرئيس هادي تلك العروض هو السبب الرئيس الذي دفع الحكومة السعودية الى مضايقة المغتربين اليمنيين كعملية ضغط على الرئيس هادي وحكومته للموافقة على تلك العروض الا أن عملية الرفض لم يتغير موفقها فلجأت الحكومة السعودية الى ترحيل العمالة اليمنية من اراضيها كعملية ضغط على هادي.

واضافت ذات المصادر أن تمديد فترة اصلاح اوضاع المغتربين اليمنيين الذي اعلنت عنه الحكومة السعودية ما هو الا محاولة ضغط على الرئيس هادي لتغيير موقفه من العروض التي تقدمت بها الشركات الاستثمارية التابعة للحكومة السعودية.

واعتبرت المصادر ترحيل الدفعة الاولى من العمالة اليمنية من السعودية والتي تتجاوز نصف مليون عامل رسالة الى الرئيس هادي وحكومته بأن حكومة آل سعود ماضية في قرار ترحيل العمالة اليمنية من اراضيها لتزيد من حجم تضخم البطالة في اليمن والذي سيشكل عبئا على الحكومة اليمنية بسبب موقفها الرافض للصفقة السعودية التي تسعى الى نهب ثروات اليمن بطرق ملتوية مستغلة بذلك وضع اليمن وظروفه الاقتصادية التي تنعكس اضرارها على الشعب.

يشار الى أنه تم الاعلان عن الاكتشافات النفطية في محافظة الجوف اليمنية وان مخزونها يتجاوز 30% من احتياط النفط العالمي وان استخراج اليمن للنفط في المناطق الحدودية مع العربية السعودية يهدد حقولها بالنضوب وانخفاض معدل الانتاج كون موقع اليمن الجغرافية منخفض عن الموقع الجغرافي للعربية السعودية.

ووفقا لدراسات وبحوث اجرتها العربية السعودية اكدت أن انتاج النفط السعودي يعتمد على المخزون النفطي في الاراضي اليمنية والذي يتم سحببه عن طريق استخدام وسائل الضغط الهوائي الذي تعتمد عليه شركات النقيب السعودية في سحب النفط من الاراضي اليمنية .

زر الذهاب إلى الأعلى