أخبار وتقارير

الدكتور ياسين القباطي يغادر العناية المركزة بعد تعرضه لمحاولة اغتيال والشرطة تقبض على الجاني “اضافة وتحديث”

 يمنات – خاص

تعرض الدكتور ياسين عبد العليم القباطي الأستاذ في كلية الطب بجامعة تعز وممثل منضمة جلارا ورئيس المركز العدالة الانتقالية لحقوق الانسان لمحاولة اغتيال عند الساعة الخامسة من عصر اليوم الأربعاء أثناء تواجده في عيادته بحي حوض الأشراف بمدينة تعز.

وأفادت مصادر لـ"يمنات" أن مجهولا أقتحم العيادة وباشر الدكتور ياسين القباطي بعدة طعنات في أنحاء متفرقة من جسمه.

وقال شاهد عيان لـ"يمنات" أنه جراء نقل الدكتور القباطي إلى مستشفى اليمن الدولي والدماء تنزف بغزارة من جسمه.

ونقل موقع "الوحدوي نت" عن مصدر مقرب من الدكتور ياسين القباطي ان شخص دخل عيادة الدكتور ياسين واخفى سكينا حادة تحت ملابسه وحين وصل الى مكتب الدكتور اخرج السكين وحاول ذبحه بالعنق الا ان الدكتور ياسين قاومه فوقعت الطعنة بين الفك والرقبة.

وأشار المصدر أن الجاني بعد قام بتوجيه عدة طعنات في وجه الدكتور وطعنة اخرى استقرت في الجهة اليسرى بالقرب من القلب وأصابت الرئة.

وأوضح أنه مع صرخات احدى الطبيبات التي كانت متواجدة في العيادة تجمع عدد من الافراد الذين حاولوا القبض على الجاني وسلبه السكين التي كانت بيده، قبل ان يتم ابلاغ الشرطة التي حضرت وألقت القبض عليه.

وبحسب المصدر فقد توعد بقتل الدكتور ياسين مهما طال الزمن.

وكانت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" قد أكدت في خبر وزعته على مشتركيها في الهاتف النقال أن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على الجاني.

و أفاد "يمنات" مصدر خاص أن الجاني الذي قام بطعن الدكتور ياسين عبد العليم القباطي، يدعى "داؤود عمر سعيد"، وكان قد دخل إلى غرفة المعاينة الخاصة بالدكتور على اعتبار أنه مريض، وقام بطعن الدكتور أثناء ما هم بمعاينته.

وأشار المصدر أنه تم القبض على الجاني وتسليمه إلى قسم شرطة الشماسي، ولا زالت التحقيقات تجري معه، لمعرفة دوافع وملابسات ارتكاب الجريمة.

إلى ذلك قال مصدر طبي لـ"يمنات" أن الدكتور القباطي خرج من العناية المركزة في مستشفى اليمن الدولي، وأن صحته مستقرة.

ويرى مراقبون أن محاولة الاغتيال تحمل دوافع سياسية، محذرين السلطات الأمنية من التساهل مع الجاني، خاصة بعد تداول أنباء عن محاولة للإفراج عليه.

ويرى متابعون أن هناك جهات ترى أن الدكتور ياسين القباطي يقف عقبة أمامها في محاولتهم استغلال مرضى الجذام والشحت بهم أمام المنظمات الدولية، كونه ممثلا لمنظمة جلارا الداعمة لمستشفى مكافحة الجذام في تعزن والذي يعد المستشفى الأول في هذا الجانب على مستوى اليمن.

ويعد الدكتور القباطي من اشهر الاطباء في مكافحة الجذام في اليمن وسبق وان منحته منظمة الصحة العالمية جائزتي (شوشة وساساكاوا) تقديراً لجهوده في مكافحة مرض الجذام في اليمن، وتمنح الجائزة سنوياً للناشطين في المجال الصحي منظمات أو أشخاص لتحقيقهم انجازات ونجاحات مميزة في مجال الصحة .

زر الذهاب إلى الأعلى