أخبار وتقارير

مركز المعلومات يستعرض الدروس المستفادة لبرنامج تعزيز دور الشباب في المرحلة الانتقالية

يمنات – صنعاء – بشرى العامري

عقد مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان HRITC صباح يوم الأحد مؤتمرا خاصا بالدروس المستفادة لبرنامج تعزيز دور الشباب في المرحلة الانتقالية في اليمن وذلك بالتعاون مع منظمةIREX  بصنعاء المؤتمر الخاص. 
وفي تدشين المؤتمر أشاد نائب رئيس الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان رئيس مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان عز الدين الاصبحي بالجهود التي بذلها الشباب في إعداد حملات المناصرة والذي كان الهدف منها اكسابهم المهارات والمعارف التي تمكنهم من إعداد حملات تأييد ومناصرة لكافة القضايا المجتمعية التي تتطلب ذلك.

مؤكدا على اهمية الدور المحوري الذي يقوم به الشباب في بناء المجتمع  بعد التحولات مع التركيز والانتباه إلى أن دور الشباب لا يقتصر فقط أثناء المرحلة الانتقالية ،وإنما يجب التفكير في دورهم خلال المرحلة القادمة وضرورة أن يُعطى الشباب الدور الحقيقي والفاعل منوها إلى دور الشباب في قيادة حركة التحول التي شهدتها عدد من البلدان العربية.

وأشار الاصبحي الى ضرورة أن يمتلك كل شاب زمام المبادرة وأن يبدأ الجميع بخطوات عملية على الصعيد الميداني وكذا العمل على بلورة المهارات والقدرات التي اكتسبوها خلال أنشطة البرنامج إلى واقع ملموس.

فيما اوضح ممثل منظمة IREX حكيم المسمري أن المنظمة تعمل خلال العام الحالي على تقديم اوجه الدعم للعديد من البرامج والأنشطة المتصلة بالجانب الإعلامي بهدف تعزيز دور الشباب في هذا المجال ،مشيرا إلى أن مركز المعلومات يتميز بأدائه ودوره المجتمعي  , منوها إلى أن الهدف من إقامة وتنفيذ مثل هذه الأنشطة يكمن في دعم الشباب ليتمكنوا من القيام بدورهم على أكمل وجه.

من جانب اخر قدم منسق البرنامج مطهر البذيجي عرضاً مفصلاً عن البرنامج الخاص بتعزيز دور الشباب في المرحلة الانتقالية وما تم تنفيذه من برامج وأنشطة تدعم قدرات الشباب ، مشيرا الى أن البرنامج عمل خلال الفترة من ديسمبر 2012م حتى يوليو 2013م ونفذ العديد من الانشطة والبرامج التي هدفت إلى رفع قدرات الشباب في المحافظات المستهدفة(صنعاء،تعز،عدن،المكلا) في مجال المناصرة وبناء الحملات وكذا التدريب في مجال الإعلام الجديد وبناء الصفحات والمواقع الالكترونية والمدونات.

وناقشت لجنة تقييم الحملات التي تكونت من الناشط عرفات الرفيد عن مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان وحكيم المسمري عن منظمة IREX وكذا الإعلامي محمد جسار كخبير مستقل في مجال الصحافة والإعلام الإلكتروني حملة إشراك الشباب في الحوار الوطني ، وحملة المطالبة بإشراك الشباب ضمن مواد الدستور اليمني الجديد التي نفذها المشاركون في صنعاء.

كما تم مناقشة واستعراض حملتي المناصرة التي نفذها المشاركون من محافظة تعز الأولى عن تفعيل قوانين النظافة في أسواق تعز ،والثانية عن مكافحة التسول في محافظة تعز ، أما حملتي المناصرة التي نفذها المشاركون من المكلا حملتا عنوان حملة من أجل محاكمة سريعة وعادلة وكذا حملة الحد من البطالة لدى الخريجين الجامعيين في مدينة المكلا.

وناقشت لجنة التقييم حملتي محافظة عدن بعنوان حملة يدا بيد ضد التوريث الوظيفي في محافظة عدن وكذا حملة ضد إسقاط اللجنة العمالية.
هذا وقد استعرضت جلسات أعمال المؤتمر حملات المناصرة التي نفذها عدد من الشباب والفتيات في كل من محافظة صنعاء , تعز ، المكلا , وعدن خلال الفترة من ديسمبر 2012م حتى يونيو 2013م وذلك ضمن البرنامج الخاص بتعزيز دور الشباب في المرحلة الانتقالية الذي نفذه مركز المعلومات خلال الفترة الماضية.

هذا ويعتبر المؤتمر الخاص بالدروس المستفادة لبرنامج تعزيز دور الشباب في المرحلة الانتقالية في اليمن النشاط الخامس والأخير للبرنامج ،وبلغ عدد الحملات التي تم اختيارها لمناقشتها اليوم من بين الحملات التي تم إعدادها على مدى سبعة أشهر ثمان حملات بواقع حملتين تم تنفيذها في كل محافظة , ويختتم المؤتمر اعماله غدا باعلان نتيجة تقييم الحملات واشهار شبكة شبابية للمناصرة .

زر الذهاب إلى الأعلى