إجتماعية

إستشارات طبيبة ونفسية طبيب مختص يرد عليها

يمنات – متابعات

 ابنتي تحب العزلة.. فماذا أفعـــــــــــــــل؟؟

< لديّ ابنة تبلغ من العمر 17 عاماً ولكنها منذُ عام بدأت تحب العزلة وتتحدث معي بعنف وأنا خائف عليها لكنها لم تعد تسمع لنصائحي فماذا أعمل؟

الفتاه المراهقة تحتاج إلى حب وعطف وحنان ورعاية… وتحتاج أن تفرغ عاطفتها..

وعلى الأهل مساعدتها بطريقة غير مباشرة..

ومن الخطأ أن يعاملها أهلها  بقسوة كأنها ارتكتب جريمة بدخولها  مرحلة انتقالها من طفولتها إلى شبه نضج.. وفي هذه المرحلة لا ضير في أن تصادق الأم ابنتها المراهقه..

ولا ضير في أن يتناقش الأب مع ابنته المراهقه.. وبأسلوب مريح وسلس بحب واهتمام.فإذا شعرت الفتاةُ المراهقة بأنها تحتَ الأنظار ومراقبةِ الأهل الشديدة وغير السليمة.. يؤدي ذلك إلى الإكتئاب والأرق..  والسمنة أيضاً..  البعض من المراهقات إذا أحسسن بالقلقِ,يشغلن أنفسهن بالطعام غير الصحي.. والبعض الآخر يجدن أن النوم هو المفر الوحيد من الضجيج والمعاملة الخاطئة لهن..

أما إن شعرتِ الفتاة أنها محل ثقة,فلن تخون الثقة مهما حصل..  ولا أقصدُ الثقةَ العمياء..ثقةٌ بِحدود..  ثقةً تُشعِرُ الفتاةَ أنها تستطيعُ أن تعتمِدَ على نفسها.. الفتاة المراهقة تود أن تكون امرأة..

تودُ أن تذهبَ وحدها دون مُرافقة أمها..لا لِشيءٍ سيءٍ إطلاقاً..إنما لِتشعُر فقط بأنها فتاةٌ يُعتمدُ عليها..وهذا في حال أن أهلها على معرفة بِأهالي صديقاتها..وعلى ثقةٍ بأنهم لن يضروا ابنتهم بأي شكلٍ مِن الأشكال..

فهي ليست طفلةٍ صغيرةٍ تحتاجُ إلى اهتمام والدتها الزائد.. فيامن لديكم فتياتٌ مراهقات..

احرصوا عليهن, وصادقوهن دوماً.. ولا تشعروهن بالضغط..  فالضغط لا يولد الاَّ إنفجار..!

أنا في حيرة

< أنا سيدة أبلغ من العمر 29 عاماً متزوجة من 6 سنوات، المشكلة أنني أثناء العلاقة مع زوجي ولا أعرف كيف ومتى أصل إلى ذروة العلاقة. الحق أن زوجي لم يقصر معي ودائما يسألني ما إذا كنت أنتهيت أم لا، وأنا أقع دائماً في حيرة وحرج منه فأحيانا أقول له لا وأحياناُ أمل من الجماع وأقول له نعم؛ فهل هذا هو البرود ؟

 . هذا هو الجهل الجنسي بعينه؛ فكما أكدنا سابقاً أنه لم تولد امرأة باردة قط، فالبنت مختلفة عن الولد حيث يأتي تطور الرغبة الجنسية لدى الولد والتعرف عليها تلقائياً ، إنما البنت محتاجة لمن يقول لها افعلي كذا تشعري بكذا، وهذا دور الزوج ولكنه عندما يتزوج يعتقد أن المسألة فطرية تعرفها جميع النساء؛ وإذا سالته يستنكر ذلك ويقول لها كيف عرفت ذلك ؟ وإذا صمتت ينعتها بالبرود، والحقيقة أن هذا الموقف مثل لعبة “ الدومينو “ مغلق من جميع الجهات ويحتاج إلى  بناء ثقافة جديدة للأزواج مهما كانت مدة زواجهم . وننبه المختصين إلى إن أسوأ شيء يمكن أن يحدث في العلاقة الزوجية أن يستمع الزوج إلى أصدقائه؛ لأن كل إنسان له قالب جنسي مختلف عن الآخر؛ وزوجة هذا مختلفة عن زوجة ذاك . وغالباً ما يتباهى الأصدقاء في هذه الجلسات بفحولتهم التي قد تكون من نسج خيالهم فمهما كذبوا لن يكشفوا، ولكني أكرر ثانية أن هذا الكلام عواقبه وخيمة وقد تتسبب في خراب بيوت كثيرة.

أنا فتاة في الثامنة عشر من العمر يتهمني أهلي أن طريقة مشي غير سوية يعني فيها ميلان ويتهموني بتعمد ذلك وأنا في الحقيقة لا أقصد فعل ذلك فماذا أفعل.؟

توصل العلماء إلى أن تمايل المرأة في مشيتها يأتي  نتيجة للمبنى الجسدي لها .

ويقول العلماء: أن العظام لدى الرجل أكبر وترتيب العظام يختلف عند الجنسين في حين نجد المرأة لها حوض أكبر مما يتطلب منها بذل جهد أكبر عند المشي، وما تمايلها أثناء المشي إلا نتيجة خلقية وليس للتدلل كما يقال كما أن فخذ المرأة مع الركبة بها ميلان أكثر من الرجل .. ما يعني أن المرأة لا تتدلع في المشي بل تسير حسب تركيبة جسمها ونرجو أن توضحي ذلك لأسرتك عسى أن يفهموا.

< هل إذا كان الرجل قوي الرغبة في زوجته وقوي القدرة على الجماع دليل على أنه قادر على الإنجاب؟

ج:لا توجد علاقة فالمعروف طبيا أن الرجل قد يقوم بواجبه الجنسي تجاه زوجته على أحسن حال ويكون متمتعا به تمتعا كاملا, ولكن عند تحليل سائله المنوي يجد الطبيب أنه خال تماما من الحيوانات المنوية أو قد يكون عدد الحيوانات المنوية قليلا أو أن حركة الحيوانات المنوية غير كافية لتخصيب البويضة وحدوث الحمل.

<  ما علاقة القوة الجنسية بقوة العضلات؟

الإنسان الخالي البال الذي لا يشغل تفكيره وعقله كثيرا ولا يُجهد نفسه في تفكير عميق والذي لديه كثير من وقت الفراغ,يكون عادة قويا جنسيا ولو كان ضعيف البنية وعليه فإن راحة البال هي أهم شيء في الناحية الجنسية وليست قوة العضلات وضخامتها كما يتخيل البعض.

< أنا فتاة مخطوبة وعندما أسمع من خطيبي كلاماً لطيفاً في التليفون، ويعلم الله أنه ليس كلاماً خارجاً عن الأدب، ينزل مني سائلاً؛ فما طبيعة هذا السائل وهل هو صحي أم لا ، وهل سيؤثر علي في الإنجاب في المستقبل .

ج:   هذا شيء طبيعي فأي انفعال جنسي ينزل سائلاً عند البنت، فحتى إن كانت البنت  تشاهد مشهداً عاطفياً في فيلم ينزل منها سائل خاص بالإثارة الجنسية وهذا يمكن أن يأتي بأي من الحواس الخمسة؛ أي لو سمعت كلاماً مؤثراً ، إذا لُمِست لمسة مؤثرة أو شمت رائحة مؤثرة؛ وأؤكد أن هذا شيء طبيعي جداً ولا قلق منه، فالبنت في هذه الحالة مثلها مثل الجائع الذي يشم رائحة الكباب فيسيل لعابه، فتسيل إفرازاتها لأنها غدة أخرى مسئولة عن شيء آخر.

< هل تتألم الفتاة ليلة الدخلة؟

يختلف الشعور بالألم بين فتاة وأخرى من حيث الشدة وسرعة التأثر .

ويتوقف الشعور بالألم على حجم الغشاء وسمكه وصلابته وعدم مرونته ، كما يتوقف على بعض الاخطاء التي يمكن تفاديها ، مثل : عصبية العروس وفزعها ، وخشونة الرجل أو جهله، والوضع الخطأ للاستلقاء على الفراش ، وعدم الاسترخاء .

وكل هذه العوامل التي تؤدي إلى الألم يمكن تجنبها .

ويلاحظ أن عدم مرونة الغشاء تزيد بتقدم السن ، وإذا تجاوزت الفتاة سن الثلاثين وهي عذراء لم تمس ، إزدادت بكارتها صلابة ومتانة كسائر أجزاء جسدها ، وبذلك تزيد مصاعب فض الغشاء . ولكن لكل شيء حل .

ويختلف سمك غشاء البكارة بين فتاة وأخرى ، فهو يزيد على ملي مترين اثنين عند قاعدة البكارة أو عند اتصالها بالحافة المهبلية ، ويقل عن ذلك عند الطرف الخارجي ، فالغشاء ليس طليقآ رقيقآ رفيعآ كالخيوط الحريرية كما يتوهم العامة.

< ما   المقصود بالتبويض؟

ج : التبويض هي عملية انطلاق البيضة من المبيض . تحدث هذه العملية عادة في اليوم الرابع عشر من بدء الدورة الشهرية ، وبعبارة أخرى قبل بدء الدورة الشهرية القادمة بأسبوعين . وفي هذه العملية يزيد نمو الحويصلة فجأة تحت تأثير هرموني) FSHالهرمون المحفز للحويصلات المبيضية)، وتسبب الحويصلة الناضجة انتفاخاً على سطح المبيض . وسرعان ما تظهر على الانتفاخ بقوة صغيرة بيضاوية الشكل. وعندما تحدث عملية التبويض يتمزق سطح المبيض عن هذه البقعة ، وتطرد البيضة (خلية البيضة الثانوية) من الحويصلة ومن المبيض مع قليل من سائل الحويصلة ويحيط بالبيضة المحررة طبقة شفافة أو أكثر للخلايا الحويصلة تسمى الطبقة التاجية الشعاعية.

كيف تعرفين أنك حامل ؟

عدة أعراض وعلامات تشير إلى أنك حامل، من بينها :

1- انقطاع الطمث :وهذا من أشهر علامات الحمل. إذا تأخر مجيء الطمث عند امرأة شابة ذات صحة جيدة ودورة شهرية منتظمة عشرة أيام عن موعده، ينبغي الاشتباه بوجود حمل.

2- القيء والغثيان :هو ثاني أعراض الحمل، فتشعر السيدة الحامل بميل إلى القيء والغثيان وخاصة في الصباح عند النهوض من النوم، أي قبل أن تأكل وتشرب . وقد يظهر في أثناء الطعام، أو بعده بقليل ويرافقه شعور بلذعة أو حرقة في رأس المعدة.

3- تكاثر البول :تشعر الحامل برغبة في التبول بكثرة خلال ساعات النهار وحتى في الليل، ويرجع ذلك لضغط الرحم على المثانة.

4- زيادة ضربات القلب :تزيد ضربات القلب، وهذا شيء طبيعي إذ أن القلب يعمل جاهدا لمواجهة حاجة الجنين للدم.

5- الإجهاد والتعب :تشعر الحامل بالإجهاد والتعب كلما قامت بعمل شاق، وتميل إلى النوم والرغبة في الاستلقاء للراحة.

6- التبدلات في الثدي :تشعر الحامل بامتلاء في الثديين وانتفاخ وتضخم وتحس بألم عند لمسهما . وكلما تقدم بها الحمل إسوّد لون الهالة المحيطة بالحلمة وتضخمت الغدد الدهنية فيها ونتأت مشكلة بذلك عدد من الحبيبات تسمى حبيبات “ مونتغمري “ وهي من علامات الحمل الأكيدة.

7- الوحام :تحدث عند الحامل تبدلات نفسية وعصبية تسمى بأعراض الوحام، وهي كناية عن تبدل في تصرفات الحامل بحيث تشعر تارة بقرف نحو بعض الأطعمة، وطورا بميل إلى بعضها الآخر منها الحمضيات والمخللات والشوكولا وسواها … كما تشعر بهبات حارة أو باردة، ودوخة خفيفة ، وقد تكره الروائح الكريهة من نفسها.

زر الذهاب إلى الأعلى