إقتصاد

بن طالب يعرض “فيدرالية اقتصادية” للنقاش ويتوقع نموا بنسبة 7%

يمنات – YNA

دشنت أمس الأثنين المسودة الأولية للرؤية الاقتصادية لليمن 2030  التي  اعدها  فريق الرؤية الاقتصادية  المشكل بموجب  بقرار مجلس الوزراء في العام 2012 ، برئاسة وزير التجارة والصناعة  واشترك في اعدادها فريق من الاكاديميين والإداريين والمتخصصين من قطاعات مختلفة في الاقتصاد وممثلين عن القطاع الخاص ، بالإضافة إلى خبراء من الاقاليم المختلفة في ورش عمل ودراسات وتحليلات اقتصادية.

 و تهدف الرؤية  التركيز على الميزات الاقتصادية وتنميتها في مختلف الاقاليم وتحسين بيئة الاستثمارات المحلية وخلق التنافس في جذبها ،ورفع الكفاءة الإدارية في استخدام الثروات وتحقيق نمو اقتصادي بمعدلات أسرع تؤدي إلى خلق فرص عمل وتحسين وضع المواطنين خاصة الفقراء .

 وفي حفل التدشين  اوضح وزير الصناعة والتجارة  سعدالدين بن طالب بأن هذه الرؤية  ستعمل على وصول معدل نمو كلي في العشر السنوات الاولى الى نسبة  7،3 % سنويا ، وسيستمر العمل بوتيرة عالية وفي ظل توافر الظروف الملائمة يتوقع ان يصل النمو إلى 10 % فيما بعد 2023، وحتى العام 2030م.

  وتطرق  الوزير للأقاليم الاقتصادية المقترحة ومعايير تسميتها  وهيكل السلطات المتوقع الاتفاق عليها  وكيفية إدارة الموارد والآثار المتوقعة للرؤية الاقتصادية على مستوى الاقتصاد الكلي.

 لكن  بن طالب  اكد بأن هذه  الوثيقة  لا تمثل رؤية الحكومة وليست ملزمة لها  بل هي رؤية اقتصادية تمثل رأيا وطنيا آخذا في الاعتبار التجارب الماضية والحالة السياسية والاقتصادية الحالية وتطورات العامين الماضيين،  مشيرا  إلى أن هذه الرؤية  هي الصياغة الأولى وقابلة للنقاش المجتمعي والمؤسسي لتعديلها أو تنقيحها بهدف الوصول إلى الصياغة الأنسب لهيكل إدارة الاقتصاد الذي يحقق الخروج من دوائر الأزمات إلى رحاب تنمية حقيقية مستدامة تحقق الرفاه والحياة الكريمة للمواطن والمجتمع . 

موضحا بأن هذه الرؤية أخذت في اعتبارها أن هناك حوارا سياسيا مأمولا منه اتفاق سياسي على شكل الدولة ومؤسساتها وآلياتها ،وهي بذلك لا تستبق نتائج ذلك الحوار ويمكن إجراء التطوير المناسب لهذه الرؤية للتوافق مع مخرجات الحوار الوطني.

زر الذهاب إلى الأعلى