أخبار وتقارير

وزارة التربية تفشل في إدارة الاختبارات، والداخلية تفشل في حمايتها

المستقلة خاص ليمنات

شهدت مراكز اختبارات الثانوية العامة في غالبية المحافظات حالة من الفوضى والانفلات الأمني غير المسبوق، فتم اقتحام المراكز من قبل مسلحين وشاع الغش بمظاهره المختلفة وتسربت أسئلة بعض المواد في اليوم السابق لموعد اختبارها، ودخلت دفاتر إجابة بعد أن  تمت كتابتها خارج القاعات.. وهذه أبرز المشاهد المثيرة والمنفلتة التي شهدتها مراكز امتحانية في بعض المحافظات.

امتحان الرياضيات  حتى إشعار آخر

كما فعل نظام صالح في السابق حينما سهل انتشار الغش وافساد التعليم في بعض المحافظات الجنوبية فإن الاسلوب نفسه وصل هذا العام الى قلب مدينة السلام والنظام والتمدن إلى مدينة عدن الحبيبة بهدف افساد المدينة والعبث بمستقبل أجيالها وبصورة لم تعرفها المدينة طوال تاريخها- شهدت المراكز الإمتحانية في عدن وخصوصاً في الشيخ عثمان فوضى عارمة، حيث تم تسهيل أخذ دفاتر الطلاب إلى البيوت، وحلوا الاسئلة ثم عادوا وسلموها للمشرفين على الامتحانات..

 كما قامت بعض لجان الاختبارات  بتسريب  اسئلة الرياضيات قبل يوم من موعدها، فقام مكتب التربية بتعليق امتحان المادة إلى إشعار آخر!! وفي عدن تم مشاهدة عدد من الاشخاص وهم يحملون دفاتر الاجابة أمام مراكز الامتحانات ويحاولون ادخالها الى القاعات.

 الطلاب يختبرون في البوفيات

بفعل الفوضى العارمة خرج الكثير من طلاب الثانوية في عدن من قاعات الامتحانات مع دفاترهم وتجمع بعضهم في أماكن مختلفة بينها بوفيات تبادلوا خلالها إجابات الأسئلة قبل أن يعودوا لتسليم الدفاتر إلى اللجنة المختصة بطريقة لم تحدث حتى في الأفلام الهندية..

توقف الاختبارات

توقفت الاختبارات في بعض المراكز الامتحانية بمدينة عدن بعد أن رفض جنود الأمن الحضور إلى المراكز بسبب عدم صرف مستحقاتهم لليوم الأول.

طلاب صنعاء يختبرون في عدن

المدينة المشهود لها بالانضباط وحب أهلها للقانون تحولت بفعل فاعل الى وكر لممارسة المخالفات وحسب مصادر مؤكدة للصحيفة فإن طلاباً كثيرين نقلوا من صنعاء للامتحان في عدن رغم أن الوزارة في ظاهر أمرها منعت النقل  بل إن بعضاً من هؤلاء الطلاب لم يحضروا الاختبارات ويمارسون أعمالاً في صنعاء وقد حضر أشخاص آخرون يختبرون بدلاً عنهم.

الخطأ في  الاختبار والعقاب للطلاب

“خطأ في المظاريف”.. هكذا بررت القيادات التربوية عملية تسريب اسئلة الجغرافيا قبل موعد اختبارها في محافظة الحديدة لطلاب ثالث ثانوي أدبي.. قبل أن الأسئلة تغيرت وأن إجراءات صارمة ستتخذ بحق الطلاب.. أما السؤال الطريف فهو لماذا ستتخذ الإجراءات الصارمة ضد الطالب وليس ضد اللجان التي سربت الامتحان؟!!

سؤال طافح بالوجع

ما السر الذي دفع اللجنة الأمنية العليا بالضالع وبالتنسيق مع مكتب التربية بالمحافظة إلى أمر اللجان الأمنية بالاختفاء فجأة والانسحاب من المراكز الامتحانية.

 قطاع طلابي مفخخ

ألقي القبض على طالبين في ذمار أثناء محاولتهما تفجير مركز امتحاني بقنبلة يدوية الصنع بعد عجزهما عن ممارسة الغش خلال الامتحان.. نخشى أن تتسبب امتحانات الثانوية هذا العام بتأسيس القطاع الطلابي المفخخ  في اليمن!!

3×336 بس!!

في إطار محاولة التربية التخفيف من فضائح الاختبارات قالت إن 336 طالباً فقط خرجوا بدفاترهم من قاعات الامتحانات ثم عادوا لتسليمها وذلك خلال الأيام الاولى من الامتحانات، وأن 13 دفتراً نقصت عن العدد المحدد في مراكز مختلفة بتعز.. فقط بمعنى أن هناك تسريب للأسئلة بطريقة هادئة وسرية تفسرها التربية بنقص في الدفاتر لا أكثر!!.. وطبعاً هؤلاء سيكونون هم أوائل الجمهورية وسيحصلون على المنح الدراسية.

 طالبات نهم يضربن المراقبين

 طالبات مركز السلام بمنطقة الروضة والقادمات من نهم أقدمن في اليوم الأول من الاختبارات على ضرب المراقبين والمراقبات في الامتحانات!! وكان لسان حالهن يقول : تضيع سنة ولا هنجمة اللجان!! وقد أقرت اللجنة العليا للاختبارات حرمان المعتديان من دخول بقية المواد.

 كلكم مسؤول عن رعيته

تزامناً مع مع الانفلات الأمني واختلال سير الامتحانات قام بعض الافراد بدخول قاعة الامتحان في الضالع والإجابة في الدفاتر نيابة عن اقربائهم، فهم يرون أنهم إذا لم يساعدوا أبناءهم فمن سيساعدهم؟!!

نافذون وعيونهم على الخارج

مراقبون كشفوا أن غالبية المسلحين الذين هاجموا المراكز الامتحانية وتبادلوا إطلاق النار في اللجان الأمنية، هم من مرافقي ابناء مسؤولين كبار ونافذين، والذين يطمعون بتحقيق معدلات مرتفعة وعيونهم على المنح الدراسية في الخارج!!

للداخلية.. المارينز هو الحل

قيادة وزارة الداخلية وجهت باستبدال “جميع” اللجان الأمنية الخاصة بالامتحانات بسبب ضعفها وفشلها وتواطؤ غالبيتها الأمر الذي اسهم في انتشار الفوضى والغش وتسريب الاسئلة لكن الداخلية لم تقل لنا من أين ستأتي بلجان أمنية تختلف عن اللجان السابقة.. هل ستستوردها من الصين أم ستستعين بالمارينز؟!..

تدوير وعقاب

مدير مكتب التربية بتعز أجرى عملية تدوير لجميع رؤساء المراكز الامتحانية وعدد 193 مركزاً، واعفى رئيس مركز 22 مايو في مديرية صالة من مهامه ومعه جميع اعضاء اللجنة وإحالتهم مع اللجنة الأمنية للتحقيق بتوجيه من المحافظ لتورطهم في الغش والفوضى.. كم عوقب 122 ملاحظاً لتساهلهم في مهام المراقبة..

 الأمن والمسلحون  معاً من أجل الغش

بتواطؤ عيني عينك.. بين اللجان الأمنية ومسلحين يتبعون نافذين في محافظة المحويت، جرت عملية غش واسعة النطاق في مركز امتحاني للبنات.

أخطاء قاتلة

بعض دفاتر الاجابة احتوت على أسئلة من نماذج مختلفة فمثلاً تحتوي الصفحة الأولى على سؤال من النموذج الأول فيما الصفحة الثانية تتضمن سؤلاً من النموذج الثاني ومن المؤكد أن المصحح أمامه نموذج واحد وسيلغي النموذج الثاني.

غش مسلح

قتلت طالبة كانت تؤدي اختبارات المرحلة الاساسية في مدينة تعز ، وذلك خلال اشتباكات اندلعت بين قوات زمنية ومسلحين حاولوا ادخال اجابات لأسئلة الامتحانات لأقاربهم في مدرسة بمنطقة عصيفرة وقد أسفرت تلك الاشتباكات عم مقتل الفتاة واصابة جنديين من اللجنة الأمنية فيما فر المسلحين، ولم يتمكن الأمن من القبض عليهم.

كما جرح شاب أخر بعيار ناري في خلاف مع جنود كانو يحرسون مركزاً امتحانياً وسط المدينة بعد أن حاول الشاب وعدد من أصدقائه التسلل الى داخل المركز، كما شهدت بعض المراكز الاختبارية نقص في عدد دفاتر الاختبارات، وفي عدن أيضاً توقفت الامتحانات في بعض المراكز بعد أن رفض جنود الأمن الحضور الى المركز بسبب عدم صرف مستحقاتهم.    

فشل تربوي وأمني

بتلك اللمحة الخاطفة لمشاهدة الغش والفوضى والانفلات الأمني وتسرب الامتحانات والمواجهات المسلحة تدرك أن وزارة التربية اخفقت في إدارة العملية الامتحانية، ومثلها أخفقت الداخلية في حماية المراكز والقيام بواجبها كما ينبغي.

نجل شيخ يطرد اللجان الأمنية

قام نجل الشيخ محمد منصور  بطرد اللجنة الأمنية التابعة لمركز سعد بن ابي وقاص في اليوم الأول من الاختبارات واستبدالها بمليشيات تابعة له  ومن أجل إظهار المزيد من استعراض القوة .

فقد قام المذكور بالتجول بأطقمه في المنطقة وإطلاق الأعيرة النارية بإتجاة الجبال وزاد في الأيام التالية باضافة أطقم جديده في رسالة منه إلى أنه مازال موجود وانه يمثل الدولة وكل شيء ويزور برفقة مسلحية اللجان الإمتحانية. هذا التصرف أثار الدهشة والاستياء لدى اللجان الإمتحانية والمواطنين  الذين كانوا يتوقعون ان نجل منصور يفترض به ان اليمن بعد الثورة الشعبية  لم يعد يحتمل هكذا تعنت وبلطجة  وأن إحترامه للنظام والقانون كان سيكسبه قبول الناس  أكثر من استعراض القوة.

زر الذهاب إلى الأعلى