أخبار وتقارير

اليمن والسعودية ومصر وفلسطين ولبنان تعلن غدا الخميس أول أيام عيد الفطر

يمنات – متابعات

أجمعت عددا من الدول العربية أن يوم غد الخميس هو أول أيام عيد الفطر.

وأجمعت كل من اليمن والسعودية ومصر وفلسطين ولبنان، على هذا القرار، بعد تعذر رؤية هلال شوال ليلة أمس الثلاثاء.

وأوضح بيان دار الافتاء السعودية أنه لم تثبت رؤية هلال شوال نتيجة للغبار ولم يتقدم أحد للشهادة بالرؤية وعليه تأكد أن غداً الخميس هو أول أيام عيد الفطر السعيد وغرة شهر شوال 1434هـ لتبدد بذلك يوم الشك.

وأكدت حسابات فلكية لعلماء فلك في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن الخميس سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك في مصر والغالبية العظمى من الدول الإسلامية والعربية وأن الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك.

وأكد الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، إن غرة شهر شوال لعام 1434 هجريا وأول أيام عيد الفطر المبارك، سيوافق الخميس المقبل وأن الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك.

وقال «عودة»: «هلال شهر شوال يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الـ 9 والدقيقة 51 مساء بالتوقيت العالمي مساء الثلاثاء، (وهو اليوم السابق ليوم الرؤية المقرر له الأربعاء)، وأنه ستثبت رؤية هلال شهر شوال مساء الأربعاء وبالتالي سيكون الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان لعام 1434 هجريا وأن غداً الخميس سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك وغرة شهر شوال»، مشيرا إلى أن عدة أيام شهر شوال ستكون 30 يوما تنتهي في 6 من شهر سبتمبر المقبل.

وأوضح عودة أنه في يوم الرؤية، 29 من رمضان 1434هـجريا، فإن الهلال الجديد يبقى في مدينة القاهرة لمدة 6 دقائق، وفي باقي محافظات مصر لمدة تتراوح بين (5 و10 دقائق)، وفي سماء مكة المكرمة بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدة 11 دقيقة".

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس لمدة تتراوح ما بين (2 و24دقيقة) ما عدا مدينتي أنقرة وطهران، حيث يغرب القمر قبل غروب الشمس في مدينة أنقرة بثلاث دقائق وفي مدينة طهران بدقيقة واحدة.

الجدير ذكره أن إيران صامت رمضان الثلاثاء سابقة بذلك معظم الدول العربية والإسلامية بيوم واحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى