أخبار وتقارير

مصدر: إفشال مخطط لتنظيم القاعدة للاستيلاء على مدينة المكلا وموانئ ومنشآت نفطية

يمنات – صنعاء

كشف مصدر أمني إفشال مخطط لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب يهدف للسيطرة على مدن في شرق اليمن، وتنفيذ عدد من الهجمات الارهابية على موانئ هامة.

وطبقا لما أوردته صحيفة "الخليج" الاماراتية في موقعها على الانترنت نقلا عن المصدر الأمني أن تنظيم القاعدة أعد مخططاً للسيطرة على ميناء الضبة والمنشآت النفطية في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت كبرى المحافظات اليمنية.

وقال المصدر إن تنظيم القاعدة كان يهدف إلى تنفيذ المخطط عبر دفع عدد من عناصره للتظاهر بالزي العسكري أمام الميناء، للمطالبة بإكرامية رمضان، التي أثار عدم صرفها هذا العام استياءا واسعا لدى موظفي الدولة في القطاعين المدني والعسكري.

وأشار المصدر أن عناصر القاعدة كانوا يخططون لاقتحام تلك المنشآت الاستراتيجية الهامة.

وكشف المصدر الأمني إن التنظيم كان يهدف من الاقتحام قتل واختطاف الخبراء الأجانب العاملين في منشآت نفطية تقع في الميناء.

وأشار المصدر أن المخطط كان يهدف أيضا لتنفيذ عملية أخرى في محافظة شبوة، تتمثل بتفجير خط أنبوب الغاز المسال الذي يعد أهم الموارد الرئيسة للموازنة العامة للدولة.

ولفت المصدر إن المخطط كان هدفه النهائي إسقاط مدينة المكلا الاستراتيجية، حسب ما أوردته "الخليج".

وكانت معلومات استخبارية كشفت أيضا عن مخطط لتنفيذ هجمات ارهابية في العاصمة صنعاء، تشمل مقار حكومية وبعثات دبلوماسية.

وأثار الكشف عن تلك المعلومات إغلاق عدد من السفارات الأجنبية في صنعاء، واجلاء موظفي البعض منها.

وشهدت العاصمة صنعاء يوم أمس تشديدات واحترازات أمنية على المقار الحكومية والبعثات الدبلوماسية، تزامنت مع تحليق طائرة استطلاع في اجواء العاصمة، بعد استهداف طائرة بدون طيار سيارتين لعناصر القاعدة في محافظة مأرب راح ضحيتها خمسة من عناصر القاعدة.

وقالت صحف غربية أن الاستخبارات الأمريكية تمكنت من كشف مراسلات بين زعيم القاعدة أيمن الظواهري والوحيشي زعيم القاعدة في جزيرة العرب، يأمره بتنفيذ هجمات ضد عدد من الأهداف في الشرق الأوسط.

زر الذهاب إلى الأعلى