أخبار وتقارير

صحيفة تكشف عن تفاصيل تحكيم زعيم الحوثيين للشيخ صادق الأحمر في العاصمة صنعاء

يمنات

قامت جماعة الحوثي، أمس السبت، بتحكيم قبلي للشيخ صادق الأحمر، شيخ قبيلة حاشد، بعد تعرض منزله للاقتحام في نوفمبر الماضي من قبل مسلحي الحوثي، الذين أجبروه على الجلوس لتصويره وهو في حالة استسلام.

و حسب صحيفة “الشارع” عقد لقاء قبلي موسع، أمس، في منزل الشيخ الأحمر، في العاصمة، بخضور مندوب من زعيم “أنصار الله “الحوثيين”، عبد الملك الحوثي، لتحكيم شيخ “حاشد” في الإساءات التي وجهتها له جماعة الحوثي، وكان أخرها تسريب مقطع فيديو أثار عاصفة من ردود الفعل، قبل شهر، بعد اقتحام مسلحي الجماعة لمنزل الأحمر، ويظهر في مقطع الفيديو هذا أحد مسلحي الحوثي وهو يقول للأحمر: “أنت في وجه السيد”.

و تم أمس، تناقل تسجيل فيديو يُظهر الشيخ صادق الأحمر وهو يستقبل في منزله بالعاصمة وفداً قبلياً من جماعة الحوثي قام بعملية التحكيم القبلية هذه برئاسة شخص يدعى “أبو عبد الله”، مندوب عن عبد الملك الحوثي.

وسُمع، في تسجيل الفيديو، شخص من قبل جماعة الحوثي وهو يُحكم الشيخ الأحمر ويقول :”إذا جاءت اعتداء، أو مثلاً دخول بيت، أو إساءة في تصوير، فنحن سنطيب نفسك وإحنا إخوة جميعاً، وأي خطاء هو سيتعالج ونحن إخوة، والسيد “يقصد حسين الحوثي” هو الملازم قد بين للجميع أن العدو الأساس هو أمريكيا وإسرائيل فقط”.

و أضاف مندوب عبد الملك الحوثي : “المسيرة “جماعة الحوثي ” عدوها أمريكيا وإسرائيل، ولا تحمل عداء لأحد.

و هذه هي مبادئ المسيرة، فالعداء هو أمريكا وإسرائيل فهم أعداء الله، أما الباقون فنحن إخوة جميعاً.

نحن نريد أن نلم شعبنا وأن نصلح حالنا، فنحن وصلنا إلى وضع سيئ”.

و تابع: “نحن جينا نحكم الشيخ صادق، ويعرف الجميع إننا إن شاء الله ما إحنا مخطئين على إنسان،و إذا جاء أي غلط فنحن إن شاء الله سنعالجه، وسلامتكم”.

وألقى الشيخ صادق الأحمر، خلال مراسم التحكيم، أمس، كلمة قال فيها: “اكفيتوا يا حاشدي ويا بكيلي و يا مذجحي وحميري اكفيتوا يا مشايخ اليمن”.

و أضاف، بحسب تسجيل فيديو تناقلته مواقع إلكترونية، وشبكات التواصل الاجتماعي: “أمريكا وإسرائيل، هذه السفارة الأمريكية ما قد جاءها شر .. الشر ما غير بيت عبد الله بن حسين الأحمر.

على كل حال أهلا وسهلا .. سوى سوى يا عباد الله متساوية .. ما حد ولد والثاني ولد جارية”.

و تابع: “أنتم جيتم بحكمكم من السيد عبد الملك، وأنا باسم حاشدي وبكيلي ومذحجي وحميري وكافة قبائل اليمن أرد الحكم فوق عبد الملك الحوثي ويحكم فيهن كلهن. و السلف والعرف با يعرف، و با تسرح بين خلق الله، وما حكم به الله هو با يسير على العموم اليمن صغير وكبير، والأخلاق والتقاليد والعادات والاحترام ما با نجي نضعها، لا مسيرة قرآنية ولا مسيرة اشتراكية ولا مسيرة إصلاحية ولا حزبية.. هذا وسلامتكم”.

و نقلت يومية “الشارع” عن الشيخ يحيى مجاهد أبو شوارب، أحد مشائخ قبلة حاشد، أن الاجتماع “كان مرتبا له منذ الخميس الماضي . ومساء أمس ” (أمس الأول)، تم التواصل بنا من قبل قيادتي “أنصار الله” ، وقالوا إنهم يشتوا بجوا بالتحكيم للشيخ صادق ومشائخ حاشد”، مشيراً إلى أنه تم التشاور في موضوع التحكيم القبلي، من قبل اللجنة المشكلة، التي هي عبارة عن خمسة مشايخ من “أنصار الله”،وخمسة آخرين، من مشايخ حاشد.

وقال: “هذه اللجنة، شكلت بعد حادثة الاقتحام التي تعرض لها منزل الشيخ صادق الأحمر، لمناقشة ما تم، وكذا البحث عن حلول وتحكيم وغيرها من القضايا، وكذا مناقشة ما سوف يحدث في المستقبل من علاقة بين حاشد كقبيلة، و”أنصار الله”، كمون في الساحة”.

وفيما أوضح الشيخ أبو شوارب أن التحكيم بالبنادق للشيخ صادق الأحمر ولمشايخ حاشد فيما تعرض له منزل الشيخ صادق الأحمر من اقتحام من قبل مسلحي جماعة الحوثي؛ أشار إلى أنه تم التواصل بالشيخ صادق الأحمر وقال يحضروا بكرة (أمس)، إحنا معانا اجتماع مع مشايخ حاشد ويسمعوا رد المشايخ، مشايخ اليمن كاملة”.

وأضاف: “اليوم (أمس)، تم التحكيم ب 11 بندقا، وفي العرف القبلي يسمى ب “المحدش” وسلم ممثلون عن السيد عبد الملك الحوثي 3 بنادق ، وسيارة شاص جديدة مقابل ال 8 بنادق المتبقية، وبعدها طلب الشيخ صادق من مشايخ اليمن أن يردوا على التحكيم القبلي”.

و تابع الشيخ أبو شوارب: “مشايخ اليمن ردوا على الشيخ صادق: إحنا مكلفين لك الرد على التحكيم، فرد عليهم أنه قابل التحكيم ورد الحكم للسيد عبد الملك الحوثي، ليحكم فيما حدث.. بمعنى أنه قبل التحكيم؛ إلا أنه رد الحكم على عبد الملك الحوثي، وقال: على السيد عبد الملك أن يحكم في كل القضايا، قضية الاقتحام وغيرها من القضايا الأخرى، مثل ما تم مصادرته من أملاك وشركات وعقارات وحتى قضية الشيخ سام الأحمر”.

و قال: “أحنا في انتظار حكم السيد عبد الملك الحوثي”.

و نقلت وكالة “خبر” عن عضو لجنة الوساطة في أحداث الحصبة، الشيخ صادق أبو عوجاء، أن مندوبا من زعيم أنصار الله، السيد عبد الملك الحوثي يدعى أبو عبد الله، حضر أمس إلى منزل الشيخ صادق الأحمر، وقام بتحكيم الشيخ صادق بسيارات وبنادق بخصوص الأحداث التي شهدتها الحصبة وكذا دخول عناصر جماعة أنصار الله منزل الأحمر، بالإضافة إلى تسريب فيديو يظهر فيه صادق الأحمر”.

زر الذهاب إلى الأعلى