أخبار وتقارير

السعودية تعلن عن عملية “عاصفة الحزم” في اليمن بمشاركة 10 دول وعُمان ترفض المشاركة

يمنات

أكد بيان لدول الخليج ما عدا عُمان الاستجابة لطلب الرئيس اليمني بردع عدوان ميليشيا الحوثي وتنظيمي “القاعدة” و”داعش” على البلاد.

و صدر بيان لدول السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت، أكد تشديدهما على خطورة انقلاب ميليشيا الحوثي على أمن المنطقة.

و أكد سعي دول المجلس طوال الفترة الماضية استعادة الأمن في اليمن عبر العملية السياسية، وآخرها الإعلان عن مؤتمر للحوار تحت مظلة مجلس التعاون.

و استعرض البيان رسالة وجهها الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إلى قادة دول مجلس التعاون عن الوضع المتردي في اليمن، وكشف فيها رفض ميليشيا الحوثي لكافة سبل الحوار، وتحضيرهم لعملية عسكرية لاجتياح محافظات الجنوب.

و أكد البيان على حصول اعتداءات من تنظيمات إرهابية في اليمن طالت السعودية.

وكشف عن رفض ما سماها ب”ميليشيا الحوثي” لتحذيرات مجلس التعاون ومجلس الأمن الدولي، وأنها أجرت مناورة على الحدود السعودية بأسلحة ثقيلة، واصفاً الخطوة بما سماها “كشف لنوايا تكرار العدو”.

و قال السفير السعودي في واشنطن عادل جبير أن العمليات العسكرية على الحوثيين بدأت عند الساعة 7 مساءاً بتوقيت واشنطن، وتمت بعد تنسيق مع حلفاء المملكة في مقدمتهم أميركا، مشيرا إلى أن الأخيرة ليس لها علاقها بهذه العملية.

و أكد في مؤتمر صحافي أن العملية العسكرية في اليمن تشارك فيها 10 دول بينها دول الخليج.

و أوضح أن العملية العسكرية في اليمن تستند الى ميثاقي الأمم المتحدة والجامعة العربية.

و قال الاعلام السعودي، إن الملك سلمان بن عبدالعزيز، وجه ببدء عملية ما سماها ب”عاصفة الحزم” ضد الحوثيين في اليمن عند الساعة 12 ليلاً بتوقيت الرياض.

و أعلنت عملية “عاصفة الحزم” أن أجواء اليمن منطقة محظورة، ويشارك في العملية 10 دول من بينها دول الخليج.

زر الذهاب إلى الأعلى