أخبار وتقارير

وساطة قبلية لتسليم المقار الحكومية في الجوف للسلطة المحلية

يمنات

قالت مصادر اعلامية، إن وساطة، يقوم بها زعماء قبليون، شمال شرق البلاد، بهدف تسليم المجمع الحكومي بمدينة الحزم، عاصمة محافظة الجوف للسلطة المحلية.

و يسيطر مسلحون موالون لحزب الإصلاح، على المجمع الحكومي، و مرافق حكومية في مدينة الحزم، منذ سيطرتهم على المحافظة، في مارس 2011.

و تهدف الوساطة إلى تجنيب المحافظة، الصراع و عدم نقله إلى مركز المحافظة، حسب وكالة “خبر”.

و كانت مواجهات اندلعت في مديرية خب و الشعف، الحدودية مع السعودية، منذ حوالي شهر، تمكن خلالها مسلحي اللجان الشعبية الموالية ل”أنصار الله” من السيطرة على المديرية التي ظلت تحت سيطرة مسلحي الإصلاح.

و بدأت المعارك بين الطرفين في “اليتمة” مركز المديرية، بعد استقدام قيادات إصلاحية مسلحين إلى المنطقة.

و سيطر خلال الأسبوع الماضي، مسلحي اللجان الشعبية على مركز اليتمة، و توجوا صوب منطقة المهاشمة، التي يتواجد فيها معسكر لعناصر الإصلاح، و تمكنوا من بسط سيطرتهم على المنطقة و المناطق الواقعة في جنوب المديرية، و التي تقع على الحدود الإدارية مع محافظة حضرموت.

و كان مسلحي الإصلاح احتفظوا بسيطرتهم على مديرية خب و الشعف، رغم سيطرة مسلحي اللجان الشعبية على مديريات عديدة في المحافظة، في العام 2014، و التي اندلعت فيها مواجهات بالتزامن مع مواجهات بين الطرفين في مديريات صعدة الجنوبية و مديريات محافظة عمران.

و حاول مسلحي الإصلاح، فتح جبهة من منطقة اليتمة باتجاه محافظة صعدة، معقل أنصار الله، لإعاقتهم من فتح جبهة على الحدود السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى