أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

حصري – مفاوضات في المكلا بين القاعدة وحكومة هادي عقب اتهامات للسعودية بدعم الارهاب

يمنات – خاص

أفادت معلومات، أن شخصيات قبلية و رجال دين و مسئولين في السلطة المحلية و ممثلين عن حكومة هادي، يتفاوضون مع قيادات في تنظيم القاعدة بالمكلا.

و حسب المعلومات، يجري التفاوض بين الطرفين، لتسليم مدينة المكلا، التي يسيطر عليها عناصر القاعدة منذ 2 إبريل/نيسان الماضي، مقابل الخروج الآمن لعناصر القاعدة.

و حسب المعلومات، لا يزال الطرفان يجريان مفاوضاتهما، في مدينة المكلا، دون أن يكشف عن النتائج التي توصلا إليها، و التي بدأت منذ عودة محافظ حضرموت، عادل باحميد من الرياض، و لا يزال يقيم في مدينة سيئون مركز مديريات الوادي و الصحراء.

و تقول مصادر مطلعة، أن ضوء أخضر تلقاه الطرفان من السلطات السعودية، التي تتهم بدعم الطرفين.

و أشارت المصادر، أن الضغوط التي تواجهها السعودية، بدعم الجماعات المتطرفة، لاسيما القاعدة و داعش، ألقت بضلالها على ما يجري في المكلا، ما استدعى ضرورة الضغط باتجاه خروج القاعدة من المدينة.

و أفادت المصادر، أن حكومة هادي تنتوي نقل قوات عسكرية من وادي و صحراء حضرموت إلى مدينة المكلا، و السيطرة على الأوضاع و تمكين السلطة المحلية من إدارة المدينة.

و حسب مصادر خبرية، هناك صفقة يجري التفاوض حولها بين ممثلي السلطة المحلية وحكومة هادي و قيادات القاعدة، عبر وسطاء قبليين ورجال الدين، لم يتم الاتفاق على تفاصيلها.

و لم تكشف المصادر عن مضامين الصفقة. غير أن الخلاف الأبرز بين الطرفين، هو أن القاعدة تطرح تسليم المدينة للمجلس الأهلي المكون من رجال دين، مقربون للقاعدة، فيما يصر الطرف الآخر على التسليم للسلطة المحلية و الجيش.

زر الذهاب إلى الأعلى