أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

انفراجة في مفاوضات سويسرا اليمنية وأنباء عن اتفاق لتشكيل غرفة عمليات لوقف اطلاق النار برئاسة ضابط عربي

يمنات – صنعاء

تقول معلومات، تداولتها مصادر خبرية، إن انفراجة، حصلت السبت 19 ديسمبر/كانون أول 2015، في المفاوضات اليمنية بسويسرا.

و قالت قناة الميادين الاخبارية، إن اتفاق وشيك بين الأطراف اليمني في مفاوضات سويسرا، على تشكيل غرفة عمليات لمراقبة وقف اطلاق النار، الذي انهار عقب الاعلان عليه ظهر الثلاثاء الماضي 15 ديسمبر/كانون أول 2015.

وقال موقع “ميدل ايست” نقلا عن مصادر وصفها بـ”القريبة من محادثات سلام ترعاها الأمم المتحدة” إن المفاوضين اليمنيين المشاركين في المحادثات اتفقوا، السبت” على تشكيل لجنة للإشراف على وقف هش لإطلاق النار بعد أن عرقلت اشتباكات جديدة جهودهم لإنهاء الحرب الأهلية في البلاد.

و حسب الموقع، ستكون اللجنة برئاسة لواء في الجيش اللبناني و ستضم ممثلين عن حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي و جماعة الحوثي.

و كشف الموقع، إن وفدي الطرفان وصلا إلى فندق بمدينة بييل السويسرية، السبت، للمشاركة في يوم خامس من المحادثات التي تهدف إلى إنهاء الصراع المستمر منذ ثمانية أشهر في اليمن، و الذي أودى بحياة الآلاف وخلف دمارا واسع النطاق و أزمة إنسانية شديدة.

و تعرضت الهدنة التي تستمر أسبوعا للضغوط، أمس الجمعة، إذ قالت مصادر قبلية إن القوات الموالية لهادي انتزعت السيطرة على مدينة مهمة في شمال غرب اليمن وقاعدة عسكرية من الحوثيين الذين لا يزالون يسيطرون على العاصمة صنعاء. حسب ما أورده الموقع.

و قصفت طائرات وزوارق حربية تابعة للتحالف العربي بقيادة السعودية قصفت أهدافا في شمال اليمن.

و قال بيان للأمم المتحدة الجمعة إن مبعوث الأمم المتحدة لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أبدى قلقه البالغ بشأن “التقارير العديدة عن حدوث انتهاكات لوقف العمليات القتالية”.

و سقط اليمن في براثن الحرب هذا العام حين سيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء وتقدموا جنوبا مما أدى إلى تدخل عسكري تقوده السعودية في مارس/آذار الماضي.

و بدأت المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة، الثلاثاء الماضي، بعيدا عن كاميرات وسائل الإعلام وخيم عليها انعدام الثقة إذ تبادل الجانبان الاتهامات بانتهاك وقف إطلاق النار.

زر الذهاب إلى الأعلى