إختيار المحررالعرض في الرئيسةعربية ودولية

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحدد موقفها من تنفيذ الاتفاق النووي الإيراني

يمنات – وكالات

منحت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الضوء الأخضر للبدء بتنفيذ الاتفاق النووي الإيراني.

و قالت نقلت وكالة الصحافة الفرنسية، إن الوكالة الدولية، أعطت الضوء الأخضر للبدء بتنفيذ الاتفاق التاريخي المبرم بينه إيران ومجموعة 5+ 1، في العاصمة النمساوية فيينا في تموز/ يوليو من العام الماضي.

و أشارت الوكالة، نقلا عن مصدر أوروبي، أن الاتحاد الأوروبي رفع عقوباته عن إيران في إطار تنفيذ الاتفاق النووي.

و أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية “يوكيا أمانو” مساء السبت 16 يناير/كانون ثان 2016، أن إيران قلصت برنامجها النووي وفقا لمقتضيات اتفاقها مع القوى العالمية، لتجتاز إيران بذلك آخر خطوة مهمة نحو إنهاء العقوبات الغربية عليها، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية.

و قالت وكالة “سبوتنيك” الروسية” إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أكدت مساء السبت، أن إيران أنجزت المراحل الضرورية لبدء تطبيق “الاتفاق النووي”، في إعلان سمح للاتحاد الأوروبي و الدول الغربية ببدء عملية الرفع التدريجي للعقوبات الاقتصادية عن طهران.

و في فيينا التقى وزيرا الخارجية الإيراني والأمريكي ونظيرتهما الأوروبية، و قال الأمين العام للوكالة، يوكيا أمانو، إن طهران وفت، وفق الاتفاق، بالتزاماتها بهدف رفع العقوبات الدولية عنها.

و عقب بيان أمانو، أطلت منسقة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغريني، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الإيراني، لتعلن بدء رفع العقوبات الاقتصادية عن طهران.

كما أعلن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري أن واشنطن رفعت عقوباتها المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني، قبل أن يصدر الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أمرا بإلغاء العقوبات الأمريكية السابقة على طهران.

و كان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، قد قال عند وصوله الى فيينا، “اليوم، يوم جيد سعيد للشعب الإيراني والعقوبات سترفع”، مضيفا، أنه يوم سعيد أيضا للمنطقة والعالم.

و بعد تطبيق طهران الالتزامات التي نص عليها الاتفاق، باشر الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة برفع تدريجي للعقوبات الدولية التي تخنق الاقتصاد في إيران البالغ عدد سكانها 77 مليون نسمة.

زر الذهاب إلى الأعلى