العرض في الرئيسةقضية اسمها اليمن

وجوه ذمارية .. الحاج عبد الله مياس .. الصيدلاني الذي صنع التاريخ

يمنات – صقر عبد الله أبو حسن

الحاج عبدالله علي مياس, اسم لا يمكن ان تمر منه بسهولة, فقد طبع في عقول و قلوب الناس .. صار رمز من رموز مدنية ذمار, واحد اعمدتها التاريخية, و رائد من رواد التعاونيات فيها.

في عام 1944م, بمدينة ذمار, ولد الحاج عبدالله – رحمة الله – و فيها ايضاً اغمض عيناه, سليل أسرة كريمة عرفت بعلمها و نقائها و نباغة ابنائها.

اخط لنفسه طريقاً مختلفاً عن والده و جده, و بدأ عمله منذ طفولته في بداية عمره و برأس مال مستقل عن مال الاسرة, و برغم أن والده كان تاجر كبير و يحظى بمعرفة كبيرة للتجار اليمن جنوباً و شمالاً, تحديدا مدينة عدن و مدينة الحديدة, لكنه اعتمد على ذاته ليكون اسماً جميلاً في تفاصيل اسرة “مياس”.

“بيع الأقمشة” هي اول مهنة اختارها الحاج عبد الله, و في غضون سنوات أنشاء محطة وقود لتكون ثاني محطة وقود في ذمار, كان سباقاً, و رجل احترف التجارة و المعرفة, و حصد حب الناس.

في احدى زوايا سوق الربوع افتتح صيدلية صغيرة, لتكون من اوائل الصيدلايات في مدينة ذمار, اهتم الحاج عبدالله بالتطبيب و الصيدلة في زمن لم يلتفت الكثير الى هذا المجال, مع الاصرار صار “عبد الله مياس” رائد من رواد هذا المجال.

“الطيبة و الخير و العطاء”, جينات تورث, لذا ورثها هذا الانسان الى ابنائه الاربعة “د. قحطان, جمال, علي, د. عمر”. ليكونوا نسخة جميلة من وجدانه و عطائه و خيره و ابتسامته الخيرة.

كان لديه علاقة كبيرة جدا بأبناء الحمدي “الشهيد القائد الرئيس إبراهيم الحمدي, و الشهيد البطل عبدالله الحمدي”, و ربطتهم معاً صداقة دائمة, امتدت لسنوات طولية, و بعد مقتلهما, وجد الحاج عبد الله ان السياسية عبث افقدته “اعز اصدقائه”, لذا ابتعد عن السياسة و السياسين تماماً.

نشط في المجال التعاوني و كان لسنوات كثيرة الأمين العام لمجلس التعاونيات لمدينة ذمار, و احد الشخصيات التي وضعت اللبنات الاولى للتعاونيات في ذمار.

مرت السنوات بسرعة وهذا الانسان يناضل من اجل الناس, لتتحول صيدلته الصغيرة في سوق الربوع الى احد اهم صيدلات ذمار المركزية التي توفر الأدوية التخصصية كاملة, نمت الصديلة لينمو معها العمل الصيدلي بكل أبجدياته.

استمر في عمله حتى تخرج الدكتور قحطان من دراسته و واصل المسير في إكمال دراسة أولاده جميعاً, حتى بلغ الخمسين .. ترك كل شي و اختار لنفسه ركن في أحد أكبر و أقدم المساجد في ذمار “المدرسة الشمسية”, للعبادة و حل مشاكل الناس البسطاء.

في غرة رمضان 1434هجرية, يوم الجمعة, الموافق 12- 7- 2013م, ترك الدنيا بنفس طيبة و ذكرى عطره.

زر الذهاب إلى الأعلى