إختيار المحررالعرض في الرئيسةعربية ودولية

أزمة دبلوماسية بين البلدين .. السعودية تهدد الكويت بقطع العلاقات على ذمة تصريحات لنائب رفع مجلس الأمة عنه الحصانة

يمنات – صنعاء

حذرت السعودية جارتها و حليفتها الكويت من احتمال قطع العلاقات معها بسبب تصريحات لعضو مجلس الأمة عبد الحميد دشتي، اعتبرتها الرياض مسيئة لها.

و أفادت صحيفة القبس الكويتية، الثلاثاء 15 مارس/آذار 2016، بأن السفارة السعودية سلمت الكويت مذكرة تعتبر فيها تصريحات النائب دشتي “عملا عدائيا وتدخلا في الشؤون الداخلية للمملكة العربية السعودية”.

و كان النائب الشيعي دشتي قد أدلى بتصريحات في شباط/فبراير الماضي لقناة سورية طالب فيها “بضرب أساس الفكر التكفيري الوهابي في عقر داره”، من دون أن يذكر السعودية صراحة.

و جاء في المذكرة السعودية للكويت أن هذا الأمر “قد يؤثر سلبا في العلاقة الأخوية والتاريخية بين البلدين، ما قد يؤدي إلى قطع العلاقات السياسية بينهما”.

و رفع مجلس الأمة الثلاثاء الحصانة عن النائب دشتي بتهمة الإساءة إلى القضاة في قضية “خلية العبدلي” التي أدينت بالتخابر مع إيران و حزب الله اللبناني.

و قالت وكالة الأنباء الكويتية إن 39 نائبا من أصل 44 وافقوا على توصية للجنة الشؤون التشريعية والقانونية بالمجلس والمتعلقة بطلب رفع الحصانة عن دشتي.

و كان المجلس قد ناقش في جلسة سابقة تصريحات دشتي بشأن السعودية، و عبر نواب حينها “عن استنكارهم الشديد” لأي تصريحات تمس المملكة.

و نقلت صحف كويتية عن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم قوله إن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح أبلغه أن “أي إساءة أو جرح لدول الخليج هي إساءة وجرح لسموه”.

زر الذهاب إلى الأعلى