أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

الأمم المتحدة تكشف عن خطوات لوقف اطلاق النار في اليمن وتؤكد استمرار عملياتها الانسانية في البلاد

يمنات – وكالات

قال الناطق الإعلامي باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن المنظمة الدولية تعتقد أن الأطراف اليمنية ستلتزم بموعد وقف إطلاق النار كون ذلك يصب في مصلحة اليمنيين ورفع المعاناة عنهم.

و بدأ في العاصمة العمانية مسقط، تدريب الفرق الخاصة بمراقبة وقف إطلاق النار والهدنة الإنسانية باليمن، تحت إشراف الأمم المتحدة، بحسب وسائل إعلام يمنية.

و قال مصدر دبلوماسي يمني، إن الأمم المتحدة بدأت عملية تدريب المراقبين الدوليين الذين ستوكل إليهم مهام مراقبة وقف إطلاق النار والهدنة بين طرفي النزاع في اليمن.

و أشار إلى أن عشرات المراقبين الدوليين بدأوا يوم أمس تلقي تدريبهم على مراقبة وقف إطلاق النار في اليمن، و دراسة وضع المناطق التي سيتم توزيعهم عليها والتي تشمل عدة محافظات وجبهات داخلية وحدودية.

و أشار المصدر إلى أن الفرق التي يتم تدريبها في سلطنة عمان ستوزع على جبهات القتال، و التي أهمها الجوف وتعز ومأرب وحجة، و جبهة الحدود ومناطق أخرى تشهد مناوشات متقطعة.

و توقع المصدر أن يصل المراقبون الدوليون إلى اليمن خلال اليومين القادمين بعد انتهاء برنامج تدريبهم في عُمان.

إلى ذلك أعلن مسؤول أممي، السبت 9 أبريل/نيسان 2016، أن الأمم المتحدة تستعد لتنشيط عملياتها لإغاثة المدنيين في اليمن، حال دخول وقف إطلاق النار و الذي سيدخل حيز التنفيذ في العاشر من إبريل/نيسان الجاري.

و أكد ستيفن أوبراين، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، على ضرورة حل النزاع في اليمن حلا سياسيا.

كما أكد عزم المنظمة الدولية مواصلة عملياتها الإنسانية في البلاد بصرف النظر عن نتائج المفاوضات المقرر إجراؤها في 18 من هذا الشهر.

و جاء في بيان نصي صدر عن ستيفن أوبراين، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، أن المنظمة الدولية والهيئات الشريكة لها “ستستجيب لاحتياجات الناس الإنسانية أينما كانوا”.

و أوضح بيان أوبراين أنه من الضروري “تذكير أطراف النزاع بأنه يتوجب عليها، وفقا لقوانين وأعراف الحرب، ضمان حماية الأهالي المسالمين والمنشآت المدنية، و توفير الوصول الآمن والحر والدائم للعاملين الإنسانيين إلى المحتاجين”.

و ذكر أوبراين في بيانه أنه في حال صمود الهدنة المتفق عليها، فإن ذلك سيتيح للأهالي اليمنيين “فسحة منشودة من الوقت سيستريحون فيها من العنف الذي يواجهونه يوميا”.

و أشار إلى أن هناك عمليات إنسانية واسعة النطاق تجريها الأمم المتحدة في اليمن في الوقت الحالي.

و أكد البيان أن عاملي المنظمة الدولية في اليمن، سيبذلون ما في وسعهم من الجهد لتقديم مساعدات للمحتاجين.

للاشتراك في قناة موقع “يمنات” على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى