أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

معلومات حصرية – هدف السعودية من نقل لجنة التهدئة إلى أراضيها

يمنات – خاص

تقول معلومات إن ما أفصح عنه المبعوث الأممي، اسماعيل ولد الشيخ، في المؤتمر الصحفي، الذي عقده مساء الجمعة 22 إبريل/نيسان 2016، في الكويت، عن نقل مقر لجنة التهدئة و وقف اطلاق النار إلى السعودية، يسلط الضوء على جانب من التعقيدات التي منعت عقد مفاوضات السلام اليمنية في موعدها المحدد من قبل الأمم المتحدة واستمرار الخروقات لوقف اطلاق النار.

و تشير المعلومات، أن استمرار خروقات وقف اطلاق النار في جبهات القتال الداخلية، يتم معظمه بضوء أخضر من السعودية، كنوع من الضغط لنقل اللجنة إلى الرياض أو مدينة ظهران الجنوب السعودية.

و تفيد المعلومات، أن السعودية تضغط على الأمم المتحدة و دبلوماسيين أجانب يتواجدون في الكويت لتسهيل المفاوضات، لنقل اللجنة، و دفعت بوفد حكومة هادي الموالي لها، لتبني الفكرة.

و حسب المعلومات، تهدف السعودية من نقل اللجنة، اظهار أنها راعية للمفاوضات اليمنية، و ليس طرفا في الحرب، و ترى أن نقل اللجنة خطوة تمهيدية لاستضافة التوقيع على اتفاق سلام بين الطرفين، سيتم انجازه لاحقا.

و بحسب ما ورد من معلومات، فإن السعودية تشترط لوقف الغارات و تحليق الطيران، نقل اللجنة إلى أراضيها، ما يمكنها من الاطلاع على التقارير التي تصل من اللجان المحلية، غير أن هدفها الذي تخفيه التأثير على قرارات اللجنة بخصوص تحديد الجهة التي تقف خلف الخروقات، و استخدام تلك التقارير في الحصول على تنازلات من أنصار الله و المؤتمر.

للاشتراك في قناة موقع “يمنات” على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى