أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

حصري – ولد الشيخ استعان بالسفراء لإنقاذ المفاوضات من الفشل ومسار التفاوض يسير باتجاه تثبيت الهدنة بعيدا عن جدول الأعمال

يمنات – خاص

قالت مصادر مطلعة إن لقاء سفراء الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن والاتحاد الاوروبي، بوفدي مفاوضات السلام اليمنية في الكويت، جاءت لإنقاذ المفاوضات من السير في طريق الفشل.

و أشارت أن النقاش الموسع الذي ساد في جلسات اليوم الاثنين 25 إبريل/نيسان، لآليات تثبيت وقف اطلاق النار، و الأعمال العسكرية، لم يثمر في التوصل لاتفاق، و شهد توترا و مشادات، و طرح قضايا خارج موضوع النقاش.

و أكدت المصادر، أن التوتر بين الوفدين، وصل مرحلة لا تساعد في التوصل لاتفاق، و افقد المبعوث الأممي، اسماعيل ولد الشيخ، القدرة على التوفيق بين الفريقين.

و أوضحت المصادر، أن ولد استعان بالسفراء للضغط على الوفدين، و بلورة أفكار جديدة، تساعد في التوصل إلى اتفاق يفضي إلى تثبيت وقف اطلاق النار وفق آليات تسهم في استمرار الهدنة، و تحديد موعد جولة قادمة من المفاوضات.

و لفتت المصادر إلى أن جولة التفاوض الحالية، لا يمكن خلالها مناقشة الاجندات التي طرحت من قبل الأمم المتحدة، بعد تعثر الوصول إلى تثبيت وقف اطلاق النار منذ الجمعة الماضية.

و حسب المصادر، بات ولد الشيخ و الدبلوماسيين الكويتيين مقتنعين بضرورة تركيز كل الجهود للخروج باتفاق لتثبيت وقف النار و مختلف الأعمال العسكرية، كونها المدخل لإنجاح التفاوض، خاصة بعد تمسك وفد صنعاء بعدم مناقشة أي محاور قبل تثبيت وقف النار.  

للاشتراك في قناة موقع “يمنات” على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى