أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

اسماء الأسرى الذين افرجت عنهم السعودية ومشاورات مباشرة بين الأطراف اليمنية بالكويت تناقش الملفات الأمنية والسياسية

يمنات – صنعاء

أعلن الناطق الرسمي باسم جماعة أنصار الله، ورئيس وفدها المفاوض في الكويت، محمد عبد السلام، اليوم السبت 30 إبريل/نيسان 2016، عن تسلّم جماعته 40 معتقلاً من السعودية، في أحدث تطور لنتائج التفاهمات المباشرة بين الجماعة والمملكة العربية السعودية.

وأوضح عبد السلام، في بيان مقتضب نشر على صفحته الشخصية، أن الاستلام جاء وفقاً لـ”التفاهمات القائمة مع الطرف السعودي”، موضحاً أن 20 من المفرج عنهم أُسروا في الجبهات الداخلية للمواجهات، فيما 20 آخرون كانوا معتقلين على ذمة قضايا أخرى.

ونشر المتحدث باسم انصار الله أسماء الأسرى المفرج عنهم  على صفحته في الفيس بوك.

أسماء المفرج عنهم الذين أٌسروا في الجبهات الداخلية للمواجهات:

١-عبده علي احمد المقاهزي
٢- عرفات عبدالله يحي العريفي
٣- يحي علي علي القانصي
٤- محمد علي علي البحري
٥- طه محمد احمد الموشكي
٦-عبدالرزاق صالح زيد
٧- يوسف احمد عبدالله السياغي
٨- وضاح عبدالله قائد الوادعي
٩- انور عبده محمد علي البكالي
١٠- نبيل منصر حسن بادي الخدري
١١- محمد حسين مقبل الوادعي
١٢- حامد عبدالله محمد سنان
١٣- شملان شوقي حسن سعيد
١٤- مجاهد علي محمد راجح
١٥- وسيم محمد علي الحداد
١٦- جميل علي علي القومه
١٧- حامد محمد يحي بادر
١٨- عبدالرحمن حسين احمد العكيري
١٩- محمد احمد محمد طامش
٢٠-هيثم عبده محسن الحداد

اسماء المفرج عنهم على قضايا مختلفه :

١- عبدالله ابراهيم محمد اسماعيل
٢- ابراهيم حسن علي
٣- احمد يحي مستبائي
٤- احمد محمد يحي الغامري
٥- مصطفى عبده عمر علي
٦- سعد صالح الجعملي
٧- محمد عوسج يحي جابر
٨- فارس عبده هادي محولي
٩- علي جابر حسن المنبهي
١٠- منصور حليف صالح
١١- علي يحي علي العبادي
١٢- ساري حسن سالم
١٣- سنان يسلم عبدالله منصور
١٤- محمد عيسى حسن الراش
١٥- فايز احمد محمد صالح
١٦- احمد فرحان علي
١٧- اسامة سيف ناجي
١٨- محمد مطر ناصر العبادي
١٩- صالح سالم حسن شريف
٢٠- صالح محمد حسين جمعان

وفي الوقت الذي اكتفى المسؤول الحوثي بنشر أسماء هؤلاء الأشخاص مع صورهم ،لم يذكر أي تفاصيل أخرى حول ذلك.

وسبق أن أعلن انصارالله في الـ17 من إبريل/ نيسان الجاري، تسلّم 14 أسيراً و16 معتقلاً بقضايا أخرى من السعودية، في إطار التفاهمات التي جرت بشكل مباشر بين انصار الله والجانب السعودي، ونجحت بعقد هدنة في المناطق الحدودية منذ أوائل مارس/ آذار الماضي، كما تكللت بعمليتي تبادل أسرى.

يشار إلى أن انصار الله  كانوا قد أعلنوا قبل شهر تسلمهم من السلطات السعودية أكثر من 100 أسير، فيما سلم انصار الله الجانب السعودي 9 أسرى كانوا لديهم.

ويأتي هذا في إطار التفاهمات بين انصار الله  والجانب السعودي بالتزامن مع استمرار انعقاد المشاورات بين الأطراف اليمنية في دولة الكويت.

وقالت المصادر ان وجهات النظر كانت متقاربة بنسبة 80 بالمئة بين الوفدين بشأن القضايا والترتيبات الأمنية، في حين استمرار الإشكاليات حول تشكيل السلطة التنفيذية المؤقتة، حيث يطالب وفد الرياض بعودة السلطة، في الوقت الذي يصر فيه وفد صنعاء عَلى تشكيل سلطة تنفيذية جديدة.

وقالت المصادر، إن الجلسة المشتركة استمرت أكثر من ثلاث ساعات، وناقشت رؤية وفدي صنعاء والرياض ، للملفات السياسية والأمنية في المرحلة القادمة.

ووفقا للمصادر ذاتها، فقد طالب الإطار العام لرؤية حكومة هادي بـ”البدء بإجراءات بناء الثقة، والمتضمنة إطلاق المعتقلين والمحتجزين والمختطفين والسجناء السياسيين، وفتح الممرات الآمنة لكل المدن، والوقف الفوري لكل الأعمال القتالية، والترتيبات العسكرية والأمنية، وتتضمن الانسحاب وتسليم السلاح والترتيبات الأمنية”.

كما شددت رؤية حكومة هادي، بحسب المصادر، على “استعادة الدولة والتوقف عن جميع الأعمال التي تندرج ضمن سلطة الحكومة، وانسحاب قوات انصارالله والرئيس السابق علي عبد الله صالح، من المؤسسات الحكومية”.

وفي الشق السياسي، نصت رؤية حكومة هادي، على استئناف العملية السياسية عبر مناقشة مسودة الدستور وإقراره والاستفتاء عليه، وإصدار قانون الأقاليم (توزيع اليمن إلى 6 أقاليم) وقانون المحكمة الدستورية، وقانون الانتخابات، والترتيب للانتخابات بحسب القانون الجديد.

وذكرت المصادر، أن الإطار العام لرؤية انصارالله وحزب المؤتمر، نص على ثلاث نقاط رئيسية، أولها “تشكيل سلطة تنفيذية توافقية، واستئناف الحوار السياسي، إضافة إلى مناقشة الجانب الإنساني”.

وقالت رؤية انصارالله والمؤتمر، إن الحكومة التوافقية المرتقبة هي من يحق لها تشكيل لجنة أمنية توافقية، يكون من مهامها، الإشراف على تسليم الأسلحة الثقيلة، والانسحاب من كل الأطراف مع ضمان محاربة تنظيمي “القاعدة” و”داعش”.

وتسببت رؤية انصارالله في إعادة المشاورات إلى ما قبل محادثات مدينة بال السويسرية، التي عقدت منتصف ديسمبر/كانون أول الماضي، وفقا لمصادر حكومية، وهو ما تسبب بعدم عقد جلسة مسائية.

صور الاسرى اليمنيين المفرج عنهم

للاشتراك في قناة موقع “يمنات” على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى