أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

بيان لمكتب ولد الشيخ يجمل ما دار في جلسات لجان مفاوضات الكويت ليوم الثلاثاء 10 مايو 2016

يمنات – صنعاء

قال بيان صادر عن مكتب المبعوث الأممي، اسماعيل ولد الشيخ، إن لجان العمل الثلاث في مشاورات السلام اليمنية بالكويت، عقدت الثلاثاء 10 مايو/آيار 2016 جلسات مطولة.

و أوضح البيان، أن المشاركين قدموا في المجموعة السياسية الشق السياسي من الرؤى التي قدمتها الوفود. موضحا أنه نقاشا دار حول عناصر ذات صلة بما فيها استعادة مؤسسات الدولة والعملية السياسية.

و وصف البيان النقاش بـ”البناء”، و قواسم مشتركة ظهرت فيه، و تم التعبير عن الآراء بكل وضوح.

و أكد اقراره بوجود اختلافات، غير أنه أشار إلى أن العمل يجري لجسر الهوة بين الطرفين.

و نوه البيان إلى أن الأطراف ستقوم الأربعاء ببحث الأوراق والعودة بأفكار للتعاطي مع بعض المسائل الخلافية.

و طبقا لما ورد في البيان، استمعت اللجنة الأمنية إلى عرض تقديمي فني لأحد خبراء الأمم المتحدة عن آليات وأساليب وتسلسل عمليات الانسحاب وتسليم السلاح والسيطرة على الاسلحة بما في ذلك مفاهيم فض الاشتباك وتجميع القوات.

و اتفق الطرفان على تقديم عرض للجوانب الأمنية من الرؤى في اجتماع الأربعاء لمزيد من النقاش حولها.

كما ناقشت لجنة الأسرى والمعتقلين عددا من القضايا، بما فيها مقترحات بالإفراج عن أو تبادل عدد أو نسبة من الأسرى في غضون فترة زمنية قصيرة كبادرة حسن نية وإجراء لبناء الثقة.

و أوضح البيان، أن الطرفين اتفقا من حيث المبدأ على بحث مقترح بالإفراج عن 50% من كافة المحتجزين لدى كل طرف قبل شهر رمضان الكريم، والإفراج عن جميع المحتجزين مستقبلاً.

و ناقشت اللجنة الحاجة لتحديد معايير لاختيار الأشخاص المطلوب إطلاق سراحهم وآليات التنفيذ المناسبة بما في ذلك دور اللجان المحلية والمنظمات الإنسانية. و أقرت اللجنة استئناف عملها الأربعاء، و مواصلة النقاش.

و أثنى المبعوث الأممي على جدية الوفود في تناول المسائل المذكورة أعلاه و حثهم على إبداء المزيد من المرونة وحسن النوايا.

و رحب بالتقدم الذي أحرزته لجنة الأسرى والمعتقلين متمنياً أن تتوج الجهود باتفاق يفضي للإفراج عن جميع اليمنيين المحتجزين.

و أكد بيان مكتب ولد الشيخ، أنه التقى المبعوث الخاص بتوم شانون، نائب وزير الخارجية الأمريكي الذي يزور الكويت حاليا، و عدد من السفراء و المسئولين.

زر الذهاب إلى الأعلى