أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

مفاوضات الكويت .. وفد حكومة هادي يقدم رؤيته لانسحاب المليشيات المسلحة وتسليم الأسلحة للدولة

يمنات – صنعاء

قدم ممثلو وفد حكومة هادي في اللجنة الأمنية بمفاوضات الكويت، الأربعاء 11 مايو/آيار 2016، رؤيتهم لتنفيذ عملية انسحاب المليشيات و تسليم الأسلحة للدولة، و التي تضمنها القرار الأممي 2216.

و تضمنت الرؤية انسحاب مسلحي اللجان الشعبية التابعة لـ”أنصار الله” و حلفاؤهم من المعسكرات و المرافق الحكومية و المواقع العسكرية و النقاط الأمنية و الطرقات الرئيسية، و تأمين خروج آمن للمنسحبين إلى مناطقهم و قراهم بعد تسليم الأسلحة، و حظر وجود قوات غير نظامية أو أي جماعات مسلحة.

و أشارت الرؤية إلى أن الحكومة هي وحدها المخولة بتحمل مسئوليات الأمن في مختلف أرجاء البلاد.

و طرحت الرؤية لتنفيذ العملية، بتشكيل لجنة عسكرية و أمنية متعلقة بالانسحاب و تسليم الأسلحة، يصدر رئيس الجمهورية عبد ربه هادي، قرارا بتشكيلها، على أن تقوم بمهامها بمشاركة مراقبين دوليين، و تشكيل لجان فرعية لها في المحافظات.

و بحسب ما أوردته قناة سكاي نيوز الاماراتية، حدد الرؤية مدة 48 ساعة من دخول الاتفاق حيز التنفيذ، لبدء الانسحاب و تسليم الأسلحة.

و تشمل الرؤية اصدار اللجنة المشكلة توجيهاتها للوحدات العسكرية لترتيب عمليات الانسحاب، و ما يترتب عليها، على أن تقوم اللجنة بإصدار تعليمات لتنفيذ الإجراءات على أمانة العاصمة ثم الحديدة وذمار وصعدة وعمران وتعز وبقية المحافظات.

و حددت الرؤية تسليم جميع الأسلحة والمعدات والآليات للجان العسكرية والأمنية، على أن تعد الدوائر المختصة في وزارتي الدفاع والداخلية قوائم بكشوفات الأسلحة الموثقة كعهد على الوحدات العسكرية أو تلك التي تم الاستيلاء عليها من قبل أنصار الله، كما جاء في الرؤية.

و قدمت الرؤية نقاطا تتضمن أن تتولى اللجان العسكرية والأمنية تأمين جميع المنشآت والمؤسسات العسكرية والأمنية والخدمية بقوة تحددها اللجنة من منتسبي الدفاع والداخلية، و تأمين المدن والمحافظات أثناء الانسحابات و تطبيع الأوضاع الأمنية فيها مع إنهاء كافة المظاهر المسلحة في جميع المحافظات.

زر الذهاب إلى الأعلى