أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

ولد الشيخ يؤكد ان التوصل الى حل سلمي شامل في اليمن يعتمد على جدّية الوفود المشاركة في مشاورات الكويت

يمنات – صنعاء

قال المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد في بيان يوم الخميس 19 مايو/آيار 2016، إن الأمم المتحدة “تعتمد المرونة” مع الأطراف من أجل التوصل لحل سياسي وتجنيب اليمن المزيد من الخسائر، وأضاف أن الأطراف عليها “مسؤوليات” يجب أن تلتزم بها.

وأكد ولد الشيخ استعداد المجتمع الدولي لدعم اليمن، مشيرا إلى أن المطلوب من المشاركين هو “التفاعل البنّاء” خلال الاجتماعات واللجان الخاصة من أجل التقدم بالملف السياسي والأمني وقضية الأسرى والمعتقلين، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول.

ولفت المبعوث الأممي إلى أن العمل جار وبشكل متواز للتوصل إلى حل سلمي شامل، موكداً إن القرار النهائي سيكون يمنيا-يمنيا، والتقدم يعتمد على جدّية الوفود.

وأشار ولد الشيخ إلى أنه استكمل اللقاءات أمس الأربعاء مع ممثلي وفد صنغاء، بعد يوم من لقائه لوفد حكومة هادي.

ولفت البيان، إلى أن أمير دولة الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، استقبل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن والوفود المشاركة في مشاورات الكويت وحث الجميع على متابعة العمل من أجل التوصل إلى حل سياسي يضمن الأمن والاستقرار لليمن واليمنيين.

ولم تشهد مشاورات الكويت خلال يومي الثلاثاء والأربعاء، أي جلسات مباشرة بين الأطراف اليمنية، بسبب تعليق وفد حكومة هادي مشاركته عقب اعتراض وفد صنعاء على مقترح تقدم به المخلافي، بتعيين علي محسن، رئيسا للجنة الأمنية و العسكرية، المزمع أن تتولى الاشراف على انسحاب المليشيات و تسليم السلاح، خلال المرحلة الانتقالية.

واشترط الوفد لعودته للمشاورات، تقديم وثيقة مكتوبة، تتضمن موافقة وفد صنعاء على ثوابت البنود الستة للحوار والتي تتمثل في قرار مجلس الامن رقم 2216 والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني، وبالاعتراف الكامل بالشرعية وكذلك الالتزام بأجندة مشاورات بيل في سويسرا والنقاط الخمس التي تحدد في ضوئها جدول الأعمال والإطار العام للمشاورات ومهام اللجان.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى