أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

قائد اللواء 39 ميكا الموالي لـ”هادي” يروي تفاصيل الهجوم الارهابي الذي استهدف منزله بعدن ويتهم السلطة المحلية بعدم انارة معسكر بدر ويكشف عن عدد المجندين الجدد

يمنات – صنعاء

اعتبر العميد عبدالله الصبيحي، قائد اللواء 39 ميكا، الموالي لـ”هادي”، الهجوم الانتحاري الذي وقع صباح الاثنين 23 مايو/آيار 2016، أمام منزله في محافظة عدن، جنوب اليمن، استهداف شخصي له.

و كشف في تصريحات لوسائل الاعلام، تفاصيل التفجير الذي أدى إلى مقتل أكثر من 35 جندي و إصابة قرابة 60 آخرين، و تبناها تنظيم “داعش” الارهابي.

و في روايته للحادثة، قال الصبيحي: عندما خرجت سيارة من (جراش) تابعة لأحد الجيران، تقودها امرأة.

و أضاف: أثناء خروج السيارة، كان أحد أفراد حراستي يقوم بإفساح الطريق للسيارة أثناء اكتظاظ المجندين أمام المنزل، فظن الانتحاري بأن السيارة تتبع قائد اللواء “عبدالله الصبيحي” ففجر نفسه بالقرب منها، و حصل ما حصل.

ضحايا تفجير انتحاري بمعسكر بدر1

و كشف الصبيحي، أن الحادثة أسفرت عن مقتل 41 واصابة 60 يرقدون في مستشفيات الجمهورية و النقيب و أطباء بلا حدود و الوالي، و أن نحو 20 جريحاً غادروا المستشفيات بعد أخذ الاسعافات اللازمة.

و عن أسباب ترقيم المجندين الجدد في منزله و ليس في مقر المعسكر، قال الصبيحي “نحن مجبرين على ذلك”.

و أضاف: طالبنا المجلس المحلي لأكثر من ثلاثة أشهر بتوصيل التيار الكهربائي إلى معسكر بدر، إلا أنهم لم يستمعوا لنا حتى الآن، و قمنا بنقلهم إلى معسكر الصولبان إلا أنهم رفضونا بحجة عدم القدرة على استيعاب هذه الكمية من المجندين.

و تابع: انطلاقاً من شعورنا بأن المجندين أولادنا قررنا أن نرقمهم في بيوتنا، و اللجنة شاهدة على ذلك.

ضحايا تفجير انتحاري بمعسكر بدر2

و وعد العميد الصبيحي، بترتيب أمور الضحايا من خلال رعاية أسرهم وصرف رواتب شهرية لهم باعتبارهم “شهداء”.

و نفى الصبيحي، أن يكون التساهل من قبله هو السبب بالتضحية بهذا العدد الأكبر من المجندين.

و لفت إلى “أنهم عملوا على التأهب بدرجة عالية من الدقة” مقرا بوقوع تجاوزات” من قبل من وصفهم بـ”الشباب”. داعيا لهم بالرحمة.

و قال: هؤلاء أولادنا و سبق وإن قدمنا شهداء من أهلنا و مرافقينا، و لسنا متعصبين مناطقيا حتى يقال بأننا نضحي بأولاد الناس.

و أضاف: قدمنا اليوم من أسرتنا و قبيلتنا أكثر من 12 شهيداً و من إخواننا في قبيلة الصبيحة 20 شهيدا، و البقية من مناطق أخرى.

و تابع: أبناء اليمن والجنوب أبناؤنا، و الذي استهدف أمن اليمن هو خاسر.

و ذكر الصبيحي أن اللواء 39 ميكا، الذي يقوده، قدّم أكثر من 426 قتيلا و900 جريح، في معركة تحرير عدن من الحوثيين و قوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

و دعا الجهات المختصة القيام بتجهيز اللواء من أجل أن يعمل على المشاركة بحفظ أمن عدن، إلى جانب قوات الأمن.

و نفى الصبيحي، أن تكون عملية التجنيد تتم لاعتبارات مناطقية و انتقاء أبناء محافظات معينة دون غيرها.

و قال: لا أعرف لماذا من يقوم ببناء جيش وطني في المحافظات الجنوبية يغضب الناس، نحن لا نجنّد من ذاتنا، و التجنيد يتم للأربع المحافظات الجنوبية المنضوية تحت قيادة المنطقة الرابعة.

و كشف أن هناك نسباً محددة لكل محافظة، هي 7000 مجنّد لمحافظة أبين، و نفس النسبة لمحافظتي لحج و الضالع، و9 آلاف لمحافظة عدن.

ضحايا تفجير انتحاري بمعسكر بدر3

و أوضح أن عملية الترقيم تتم عبر مساعد وزير الدفاع، اللواء عبد القادر العمودي، و وفقا لكشوفات تأتي إليهم من مختلف معسكرات الجيش في عدن.

و أشار الصبيحي، إلى ان المعسكر، يحوي مجندين من كل المحافظات الجنوبية الأربع، من يافع و الضالع و عدن.

و لفت إلى أنهم قاموا بتخريج دفعة عسكرية مكونة من 2000 جندي بإمكانيات شحيحة، و لا يتوفر لهم سوى وجبة الأرز و الدجاج.

زر الذهاب إلى الأعلى