أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

مراقبون: اجتماع لندن بشأن اليمن يكشف عن اللاعبين الاقليمين والدوليين في الملف اليمني ومؤشر على تباينات القت بضلالها على مفاوضات الكويت2

يمنات – صنعاء – خاص

عقد وزراء خارجية الولايات المتحدة و بريطانيا و السعودية و الامارات، اجتماعا في العاصمة البريطانية، لندن، لبحث الأزمة اليمنية.

و جاء الاجتماع، عقب انسداد الأفق في مفاوضات السلام اليمنية في الكويت، و التي استؤنفت بداية الأسبوع.

و فيما قال وزير الدولة للشئون الخارجية الاماراتي، أنور قرشاش، على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إن الاجتماع أكد على دقة المرحلة في اليمن، و دعم الجهود الدولية للوصول إلى حل سلمي، غير أن مراقبين اعتبروا الاجتماع يكشف عن اللاعبين الرئيسين في الملف اليمني.

و نوهوا إلى أن اللقاء يكشف أن انسداد الأفق في مفاوضات الكويت، مرتبط بخلافات الدول الأربع حول عدد من القضايا المتعلقة بالتسوية القادمة في اليمن، كون الملف اليمني أصبح بأجندات دولية و اقليمية.

و أشاروا إلى أن الهدف من اللقاء، انقاذ المفاوضات، عن طريق اتفاق بين الدول الأربع يضمن مصالح البلدان الأربع أولا، و يحظى بقبول المتفاوضين و لو بالحد الأدنى من طلباتهم.

و نوهوا إلى أن الاجتماع ربما خصص لمناقشة العرض السعودي الذي قدم للمبعوث الأممي، ولد الشيخ، و الذي يتضمن رؤية سعودية للحل في اليمن، تتضمن اتفاقين أحدهما يوقع في الكويت و الآخر في السعودية.

و اشاروا ربما يتم تعديل الورقة السعودية بما يتوافق و انفاذها عبر تحقيق مطالب رئيسية لوفد صنعاء، و ممارسة ضغوط على الطرفين للقبول بتسوية سياسية للأزمة.

و لم يستبعدوا أن يكون الاجتماع بحث في خيار آخر بعيد عن الحل السلمي، خاصة و السعودية تدفع بقوة باتجاه ضرورة أن تكون لاعب رئيسي في اليمن.  

زر الذهاب إلى الأعلى