العرض في الرئيسةعربية ودولية

كيف يبدو مستقبل مجلس التعاون الخليجي؟

يمنات

نشر موقع «ميدل إيست بريفينج» مقالًا يناقش فيه مستقبل مجلس التعاون الخليجي في وقت صعود إيران كقوة إقليمية، وانخفاض أسعار النفط، وغياب الاستقرار في المنطقة، مؤكدًا على ضرورة تقوية المجلس ليتمكن من التغلب على هذه العقبات.

أوضح المقال أن الحالة الأمنية في المنطقة تهدد مستقبل دول مجلس التعاون الخليجي، وأن بعض الأعضاء قد لا يشعرون بحجم التهديد الذي يواجه المجلس في الوقت الراهن.

وبالحديث عن الأزمات، أشار المقال إلى انتقاد وزير الشؤون الخارجية لسلطنة عمان، يوسف بن علوي، إحدى الدول دون ذكر اسمها عندما تحدّث لقناة «روسيا اليوم» خلال الشهر الماضي قائلًا: «ليس مقبولًا أن تنخرط دولة عربية في المشكلات والأزمات، ثم تطلب منّا مساعدتها في الخروج من أزمتها».

وبينما ذكرَ ابن علوي غزو صدام حسين للكويت عام 1990 كمثال على ما يقصده، أجمعت الآراء على مواقع التواصل الاجتماعي على أنه يقصد السعودية.

رأى المقال أن صعود إيران، وحاجة دول مجلس التعاون الخليجي إلى إصلاح اقتصادي وسياسي، هما الأمران الرئيسيان اللذان سيحددان مسار المجلس في العقدين المقبلين. في حين رأى المقال أن عدم استقرار المنطقة عامل أقل تأثيرًا، لأن تأثيره يتوقف على مدى تماسك المجلس داخليًّا. أي أن استقرار المنطقة يعزز استقرار المجلس وقوته، إلا أن غياب الاستقرار في المنطقة بالكاد سيؤثر في المجلس، إذا كان المجلس قويًّا مستقرًا بالأساس.

وذكر المقال أن عواقب صعود إيران كقوة إقليمية يمكن أن تتسبب في خلاف، أو انقسام داخل المجلس إذا تباينت مواقف الدول الأعضاء من إيران، إذ إن بعض تلك الدول لديها علاقات تجارية مزدهرة مع إيران، ومستمرة منذ عقود. لكن من غير المتوقع أن تقوم إيران بأية حِيَل لبث الانقسام داخل المجلس، وفقًا للمقال.

وبحسب موقع «ميدل إيست بريفينج»، فإن المشكلة تكمن في أنه لا أحد في المنطقة يثق في إيران.

سيكون الاختيار أمام أعضاء مجلس التعاون الخليجي، ما بين إقامة علاقات تجارية مع إيران –التي رُفعِت العقوبات الدولية عنها- على نطاق أوسع، أو البقاء بعيدين عنها. لكن أي نهج جماعي سيتبعه أعضاء المجلس في علاقتهم بإيران يجب أن يكون توافقيًّا بين آراء جميع الأعضاء، لأن فرض وجهة نظر أحد الأعضاء على الجميع سيتسبب في انقسام داخل المجلس.

المصدر: sasapost

زر الذهاب إلى الأعلى