أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

غموض يكتنف أنباء عن لقاء في مسقط للترتيب لاتفاق حل في اليمن ومصادر صحفية تتحدث عن ترتيبات عُمانية خليجية “تقرير مفصل”

يمنات – صنعاء – خاص

يخيم الغموض الشديد على حقيقة الأنباء المتداولة عن ترتيبات لاتفاق سياسي للحل في اليمن، تجري في العاصمة العمانية، مسقط.

و ما زاد من غموض هذه الأنباء تكليف المجلس السياسي الأعلى للدكتور عبد العزيز بن حبتور بتشكيل حكومة انقاذ وطني، عقب ساعات من الحديث عن لقاء مسقط.

لقاء صحار

مصادر صحفية كشفت أن لقاء عقد في مدينة صحار العمانية، الأحد 2 أكتوبر/تشرين أول 2016، برئاسة السلطان قابوس بن سعيد و بحضور مسئولين خليجيين.

المعلومات تضاربت حول القضايا التي نوقشت في الاجتماع، حيث قالت مصادر أن اللقاء تم فيه مناقشة قضايا متصلة بدول مجلس التعاون الخليجي، غير أن اعلاميين عُمانيين أشاروا إلى أن اللقاء تطرق للبحث في تسوية سياسية في اليمن.

الأنباء التي تداولتها مواقع اخبارية يمنية، عصر الأحد، أشارت إلى أن وفود اماراتية و كويتية و سعودية ستصل السلطنة مساء الأحد، إلى جانب وفد يمني، لحضور توقيع اتفاق لانهاء الحرب اليمنية، غير أن الاعلان عن تشكيل حكومة انقاذ وطني في صنعاء، بدد ما ذهبت اليه تلك المصادر، و التي نقلت الخبر عن صفحة الكاتب و المؤلف العماني زكريا المحرمي على موقع “تويتر”.

البعض ارجع تأخير خطاب زعيم أنصار الله إلى الساعة التاسعة و النصف من مساء الأحد، بدلا من موعده المعتاد الثامنة مساء، إلى ما يجري في مسقط.

تعاطي الاعلام الرسمي العُماني

و لم تشر وكالة الأنباء العمانية الرسمية، عن ترؤوس السلطان قابوس لأي اجتماع يوم الأحد، كما لم تشر لأي أنشطة قام بها خلال نفس اليوم باستثناء تبادله التهاني بمناسبة رأس السنة الهجرية، وتهنئته لرئيس غينيا بمناسبة اليوم الوطني لبلاده. غير أن مصادر صحفية يمنية أشارت إلى أن اجتماع صحار كان مغلق و هدف إلى تدارس قضايا خليجية أبرزها تلافي تداعيات سياسية و اقتصادية و عسكرية تتهدد السعودية و الامارات، بعد تعثر جهود التسوية التي قادها في الأيام الماضية وزير الخارجية الأميركي جون كيري و تعثرت عند بيان الرباعية، عقب الفتور الكبير في العلاقات بين الولايات المتحدة و النظام السعودي غداة اقرار الكونجرس الأميركي قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب “جاستا”.

معلومات مرتبطة

و حسب موقع المستقبل جاء الاجتماع بدعوة كويتية بعد اخفاق النظام السعودي في العمليات العسكرية الكبرى ا لتي قادها في الأيام الماضية لتحرير مناطقه الحدودية الخاضعة لسيطرة الجيش واللجان الشعبية في نجران و جيزان و عسير.

و أشار أن الاجتماع جاء لتدارس تدمير سفينة حربية اماراتية قبالة سواحل المخا غرب تعز، جنوب البحر الأحمر، و التي اشعلت دوامة خلافات بين اقطاب العائلات الحاكمة في الامارات بعد مصرع ثلاثة من أبناء العائلات الحاكمة كانوا على متنها.

اتفاق وانتخابات في غضون 40 يوم

صحيفة “رأي اليوم” االالكترونية اللندنية، التي يرأس تحريرها الكاتب و المحلل العربي عبد الباري عطوان، نقلت عن مصادر خليجية وصفتها بـ”المطلعة” أن السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عُمان سيستقبل مساء الاحد كل من الشيخ صباح الأحمد أمير دولة الكويت، و الشيخ محمد بن راشد رئيس مجلس وزراء الامارات، و الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي، و وفدين احدهما سعودي، ربما يكون برئاسة الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي و آخر يمني يمثل أطراف صنعاء، برئاسة السيد صالح الصماد، رئيس المجلس السياسي الأعلى أو محمد عبد السلام، و وفد يمني يمثل حكومة هادي، قد يكون برئاسة عبد الملك المخلافي، نائب رئيس الحكومة وزير الخارجية، مشيرة إلى أن المصادر لم تستبعد ان يترأس هادي وفد حكومته.

و حسب الصحيفة،  ستعقد قمة يستضيفها السلطان قابوس لتوقيع اتفاق ينهي الحرب اليمنية، على أساس اتفاق الكويت، مع بعض التعديلات التي أدخلت عليه، و التي اسفرت عنها الزيارات المكوكية التي قام بها المبعوث الاممي إلى اليمن،  إسماعيل ولد الشيخ بين الرياض و صنعاء و مسقط في الأيام الأخيرة.

و أوضحت أن الاتفاق يتضمن وقف إطلاق النار فورا، على مختلف الجبهات اليمنية، و على الحدود السعودية اليمنية، و تشكيل حكومة وحدة وطنية، برئيس توافقي، و اجراء انتخابات رئاسية في غضون أربعين يوما.

غير أن وصول شخصيات بحجم الذين اشارت لهم الصحيفة، ينبغي أن يتم تناوله في الاعلام الرسمي العُماني.

لقاء ولد الشيخ

و تداولت أنباء ترتيبات اتفاق مسقط، بالتزامن مع لقاء عقد في الرياض بين ولد الشيخ و هادي.

و قالت وكالة “سبأ” الحكومية التي تدار من الرياض، إن هادي أكد للمبعوث الأممي حرصه التام على السلام و تطلعه إلى سلام جاد لا يحمل في طياته بذور حرب مقبلة بما يؤسس لمستقبل آمن لليمن أرضاً و إنساناً.

و ذكرت أن هادي استعرض محطات السلام المختلفة التي ذهب إليها وفد حكومته للتشاور بنوايا صادقة نحو السلام استجابة لدعوات الأمم المتحدة و المجتمع الدولي من رعاة التشاور والسلام والتي للأسف جوبهت بالتعنت و الصلف والاستكبار من قبل من سماهم بـ”الانقلابيين.

و فيما لم نتمكن من الحصول على معلومات حول حقيقة اللقاء و و جود ترتيبات في مسقط للتسوية السياسي في اليمنية، يربط مراقبون بين الأنباء عن اتفاق مسقط و الاعلان عن تشكيل حكومة في صنعاء. معتبرين أن اعلان صنعاء جاء بهدف افشال اتفاق مسقط، و هو ما يضع تساؤلات حول علاقة وفد صنعاء بما جرى رغم أن رئيس الوفد محمد عبد السلام رحب بتشكيل الحكومة، و هل بقاء الوفد في مسقط مرتبط بممارسة ضغوطات عليه، و هل ما تم تداوله مجرد تسريبات هدفت كما يقول ناشطوا أنصار الله لحرف الانظار عن تدمير سفينة حربية اماراتية قبالة سواحل المخا.

أخرون يرون أن تشكيل حكومة في صنعاء، تعد ورقة ضغط يمكن استخدامها في جولة تفاوض قادمة، بحيث يتم مقايضة التخلي عن حكومة صنعاء بالتخلي عن حكومة صنعاء.

كثيرة هي التساؤلات التي تدور في هذا الجانب و أيضا التكنهات التي تفسر ما تم تداوله عن اتفاق مسقط و تزامنها مع الاعلان عن تشكيل حكومة في صنعاء.

الأيام القادمة ستكشف حقيقة العلاقة بين الحدثين وهل للتزامن بينهما علاقة ايجابية أم سلبية.

للمزيد

كاتب عٌماني يتحدث عن توقيع اعلان لانهاء حرب اليمن في مسقط بحضور قيادات خليجية

هل افشل الاعلان عن تشكيل حكومة انقاذ وطني اتفاق وشيك في مسقط للحل في اليمن..؟

زر الذهاب إلى الأعلى