أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

وكالة تكشف عن سبب تأخير زيارة ولد الشيخ إلى مسقط للقاء وفد صنعاء

يمنات – صنعاء

كشفت وكالة “الأناضول” التركية عن سبب تأخير زيارة المبعوث الأممي، اسماعيل ولد الشيخ إلى مسقط للقاء وفد صنعاء.

و نقلت الوكالة عن مصدر تفاوضي في حكومة هادي، أن السبب يرجع إلى تصادم الرؤية الخاصة بولد الشيخ مع الرؤية الأمريكية للحل، ما تسبب بعرقلة الزيارة التي كان من المفترض أن يقوم بها ولد إلى مسقط للقاء وفد صنعاء الخميس الماضي، و تغيير مسارها إلى الرياض، للتباحث أكثر بشأن الموضوع.

و أشارت أن الإدارة الأميركية تمارس ضغوطاً كبيرة على ولد الشيخ و حكومة هادي، من أجل تقديم بند تشكيل حكومة الوحدة الوطنية على انسحاب المسلحين و تسليم السلاح في خريطة الحل المرتقبة للنزاع اليمني.

و حسب الوكالة، قال المصدر: إن “الإدارة الأميركية تطالب بأن تكون خريطة الطريق التي يحملها ولد الشيخ، مبنية على تشكيل حكومة وحدة وطنية يشارك فيها أنصار الله “الحوثيون” في المقام الأول، ثم الانتقال إلى البنود الأخرى الخاصة بانسحاب المسلحين من العاصمة صنعاء وتسليم السلاح إلى طرف ثالث.

و و أشارت أن الرؤية الأميركية تتطابق مع مطالب أنصار الله الذين يشترطون إشراكهم في حكومة وحدة وطنية جديدة، فيما ترفض ذلك حكومة هادي، وتطالب بضرورة الانسحاب من العاصمة صنعاء و تسليم السلاح الثقيل أولا.

و نوهت إلى أن المبعوث الأممي يؤكد الرؤية التي تطالب بها حكومة هادي، حيث أعلن أمام مجلس الأمن الدولي في إفادة سابقة، أنه لا يمكن تشكيل حكومة و العاصمة في يد جماعة واحدة.

و قالت مصادر صحفية، إنه من المتوقع أن يصل ولد الشيخ إلى مسقط للقاء وفد صنعاء، الثلاثاء القادم 5 أكتوبر/تشرين أول 2016.

و يقيم وفد صنعاء في العاصمة العمانية، مسقط، منذ تعليق مفاوضات الكويت، في السادس من شهر أغسطس/آب الماضي، بسبب تعذر عودته إلى صنعاء، جراء تعنت التحالف السعودي في منح تصريح لهبوط طائرة اممية تقلهم في مطار صنعاء، الذي يفرض عليه التحالف حظرا جويا ضمن الحصار الجوي و البحري المفروض على اليمن منذ نهاية مارس/آذار من العام الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى