أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

التحالف السعودي يرد على تصريحات “أوبراين” بانتشار المجاعة في تهامة بإخراج مرفقين حيويين في المخا والخوخة عن الخدمة

يمنات – صنعاء

أدت غارات لطيران التحالف السعودي استهدفت مديريتي المخا غرب تعز و الخوخة جنوب الحديدة، على الساحل الجنوبي الغربي للبلاد، الخميس 6 أكتوبر/تشرين أول 2016، إلى الحاق أضرار كبيرة بميناء المخا و مركز الانزال السمكي بالخوخة.

و قالت مصادر محلية، إن 7 غارات شنها طيران التحالف السعودي على ميناء المخا، 4 منها استهدفت لنش يستخدم لسحب السفن إلى المرسى.

و أشارت إلى أن اللنش الذي خرج عن الخدمة بعد تدميره جراء الغارات، هو الوحيد الذي يملكه الميناء.

و نوهت إلى أن تدمير اللنش جعل الميناء عاجزا عن استقبال البضائع و السفن التي ترسو في الميناء، ما يعني خروج الميناء عن الخدمة.

و في مديرية الخوخة المجاورة و التابعة اداريا لمحافظة الحديدة، سقط ضحايا من الصيادين و العاملين في مركز الانزال السمكي جراء غارات لطيران التحالف السعودي استهدفت المركز، يقع شمال مدينة الخوخة.

و استهدف المركز بغارتين مساء الخميس، ادتا إلى اشتعال الحريق بالمركز، و الحاق أضرار فادحة بأصوله.

و حسب مصادر صحفية، تجري محاولات للسيطرة على الحريق في المركز، بأدوات بدائية، بهدف تلافي وصول النيران إلى مختلف أجزاء المركز.

و طبقا للمصادر احترقت عدد من الفيبرات المخصصة لحفظ الأسماك، و سيارت كانت منتظرة داخل المركز لنقل الأسماك إلى مراكز التوزيع، ما أدى إلى خروج جزئي للمركز عن الخدمة.

و هو ما سيلحق أضرار فادحة و مباشرة بالصيادين في مناطق الساحل الغربي للبلاد، و التي بدأت تغزوها المجاعة، جراء عزوف الصيادين عن ممارسة الصيد نتيجة استهداف قواربهم و سقوط قتلى و جرحى منهم.

يأتي ذلك بعد تصريحات ستيفين اوبراين وكيل امين عام الأمم المتحدة للشئون الانسانية، الذي زار الحديدة قبل أيام، أكد فيها انتشار المجاعة في المحافظة، و أن 7 ملايين يمني لا يعلمون ما إذا كانوا سيتناولون وجبة تالية.

كما صرح بعد وصوله إلى الرياض بأنه اتفق مع مسئولين سعوديين على توخي استهداف المدنيين في اليمن، غير أن الرد على “أوبرين”، تم عبر طيران التحالف السعودي باستهداف مرافق حيوية هامة ستضاعف من انتشار المجاعة في ساحل تهامة.

زر الذهاب إلى الأعلى