أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

روسيا اليوم: ولد الشيخ إلى الرياض والهدنة واعلان منتظر عن هدنة الـ”72″ ساعة

يمنات – صنعاء

قالت قناة روسيا اليوم، إن المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ، سيعود اليوم الجمعة 7 أكتوبر/تشرين أول 2016، إلى الرياض لنيل موافقة هادي على إعلان هدنة إنسانية و استئناف محادثات السلام، بعد موافقة وفد صنعاء عليها.

و في تقرير لها، اعده محمد الأحمد، نقلت القناة عن مصادر وصفتها بـ”القريبة من مفاوضين وفد صنعاء” أن اللقاءات التي عقدها معهم ولد الشيخ افضت إلى اتفاق على إعلان هدنة إنسانية لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد، ينتظر أن يتم الإعلان عن بدء العمل بها خلال فترة زمنية لا تتعدى الأحد المقبل، و معها سيتم رفع الحظر عن الطيران المدني إلى صنعاء.

و وفقا لما أوردته القناة على موقعها، فإن لقاءات ولد الشيخ أحمد مع وفد صنعاء ناقشت استئناف محادثات السلام قبل نهاية الشهر الجاري و الاتفاقات الأمنية و السياسية؛ و منها تشكيل حكومة وحدة وطنية.

و أشارت أن هذا الأمر كان قد اتُفق بشأنه من قبل، لكن الجانب الحكومي اشترط انسحاب المسلحين الحوثيين من العاصمة أولا، و هو ما يرفضوه، و كان سببا في فشل ثلاث جولات من المحادثات.

و نوهت إلى أن وفد صنعاء يقول إنهم ناقشوا مع ولد الشيخ أحمد تعيين نائب للرئيس هادي متفق عليه من الأطراف كافة، غير  أن هذا المطلب قوبل بالرفض المستمر من جانب الحكومة المدعومة من الرياض، و لا يُعلم حتى اللحظة ما إذا كانت ستقبل به أم لا..

و طبقا لما أوردته القناة، يأتي ذلك فِي ظل تمسك الأطراف المتصارعة في اليمن بمواقفها التي كانت سببا في فشل ثلاث جولات من محادثات السلام، فإن آمالا ضعيفة تعلَّق على الجولة المنتظرة من المحادثات للاتفاق على حل سياسي ينهي 19 شهرا من الحرب، جعلت 80% من سكان البلاد بحاجة إلى المساعدات الغذائية، فيما سبعة ملايين منهم لا يعرفون هل سيحصلون على وجبة لليوم التالي أم لا؟!

زر الذهاب إلى الأعلى