إختيار المحررالعرض في الرئيسةعربية ودولية

شركة تويوتا تكشف عن الدول التي زودت “داعش” بسيارات دفع رباعي وقلق امريكي من سيارات التنظيم الارهابي في سوريا

يمنات – وكالات

أفادت نتائج تحقيق أجرته شركة “تويوتا” اليابانية حول مصادر تزويدِ تنظيم “داعش” الارهابي بالآلاف من سياراتها، أن أربع دول عربية اشترتها و سلمتها للتنظيم.

و تشير المعلومات أن الحكومتين السورية و الروسية تسلمتا من شركة “تويوتا” تقريرا أوليا بشأن صور السيارات التي تسلمتها الشركة من المخابرات العسكرية الروسية.

و تفيد المعلومات، أن أبرز ما جاء في التقرير أن 22 ألف و 500 سيارة اشترتها شركة استيراد سعودية الجنسية، فيما اشترت قطر 32 ألف سيارة، و اشترت الإمارات 11 ألف و 650 سيارة، في حين استورد الجيش الأردني 4 ألف و 500 سيارة، باعتماد ائتماني من عدة بنوك سعودية الجنسية.

و بحسب المعلومات فإن جميع السيارات الآن مع تنظيم “داعش”، حيث يبلغ عدد السيارات التي يملكها “داعش” من نوع تويوتا أكثر من 60 ألف سيارة و جميعها رباعية الدفع و من طراز “غمارتين”.

و أعلنت السلطات الأمريكية عن فتح تحقيق في كيفية حصول “داعش” على الأعداد الكبيرة من السيارات، غير أن مراقبين ذكروا أن واشنطن نفسها وردت المئات من هذه السيارات إلى سوريا.

من جهتها أكدت شركة “تويوتا” إنها علقت مبيعات السيارات في سوريا منذ عام 2012.

و أكد السفير الأمريكي السابق لدى الأمم المتحدة، مارك ولاس، أن سيارات تويوتا من نوع “لاندكروزر” و “تويوتا هيلوكس” أصبحت جزءا من ماركة “داعش”.

و قال ولاس: داعش أصبح يشتري كثيرا من السيارات ماركة “تويوتا” و أصبحت هذه السيارات عاملا مهما لدعم التنظيم في الأعمال القتالية.

و أشار السفير العراقي في الولايات المتحدة لقمان الفيلي، إن الحكومة العراقية واثقة من أن “داعش” تمكن من شراء مئات السيارات من ماركة “تويوتا” الجديدة خلال السنوات الماضية، بالإضافة إلى شراء سيارات مستخدمة.

و يتساءل مراقبون عن سر القلق الأمريكي من وجود السيارات لدى “داعش”، و الذي لم يظهر إلا بعد الغارات الروسية في سوريا و إسقاط العديد من مواقع القيادة و السيطرة للتنظيم الارهابي في البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى