عربية ودولية

رئيس الفلبين : قادة أمريكا مجموعة من “القرود”

يمنات – وكالات

وجه الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي “شتائم لاذعة” للولايات المتحدة، بسبب وقف صفقة لبيع 26 ألف بندقية إلى الفلبين، طبقا لما ذكره موقع سكاي نيوز.

وقال دوتيرتي في خطاب نقله التليفزيون اليوم الأربعاء: “انظروا إلى هؤلاء القردة.. 26 ألف بندقية نريد أن نشتريها وهم لا يريدون بيعها لدينا كثير من الأسلحة المصنوعة محليا هنا. هؤلاء الأميركيون أغبياء”.

وأكد الرئيس المثير للجدل أن روسيا والصين عبرتا عن استعدادهما لبيع أسلحة للفلبين، لكنه سينتظر حتى يرى ما إذا كان الجيش يرغب في مواصلة استخدام الأسلحة الأميركية.

وتابع: “روسيا تدعونا وكذلك الصين منفتحة. أي شيء تريده أرسلوا إلي كتيبا (بالأسلحة) وقالوا عليك الاختيار وسنرسل لك لكني أنتظر لأنني أسأل الجيش عما إذا كان يواجه أي مشكلة لأنه لو كانت لديكم مشكلة وكنتم تريدون مواصلة الاعتماد على الولايات المتحدة فحسنا. لكن انظروا بعمق وقيموا الوضع هم ليسوا مهذبين معنا”.

وفي وقت سابق، قال مساعدون في مجلس الشيوخ الأميركي إن وزارة الخارجية الأميركية أوقفت بيع البنادق، بعد أن قال السيناتور الديمقراطي بن كاردين إنه سيعترض عليها.

ووفقا لإجراءات في واشنطن تبلغ وزارة الخارجية الأميركية الكونجرس عندما يجري الإعداد لمبيعات أسلحة، وقال المساعدون إنه تم إبلاغ الخارجية أن كاردين سيعارض الصفقة خلال الفترة السابقة لإخطار الوزارة ليوقف الصفقة.

زر الذهاب إلى الأعلى