أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

محلل سياسي: كيري نصب فخ في تفاهمات مسقط واعاد طرف “هادي” إلى وضعه قبل التفاهمات

يمنات – صنعاء – خاص

كشف المحلل السياسي، عبد الوهاب الشرفي، عن فخ محكم نصبه وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في تفاهمات مسقط.

و أوضح في حديث لـ”حصاد الثورة” على قناة الجزيرة، مساء الجمعة 18 نوفمبر/تشرين ثان 2016، إن كيري فتح شهية أطراف صنعاء بأن الاتفاق سيتم بينهم و بين التحالف السعودي، و هذا أمر لأول مرة يحدث، عوضا عن أن التفاوض القادم سيجاوز رغبة طرف هادي تماما.

و لفت إلى أن كيري حقق بذلك أكثر من هدف، أولها انتزع تعهدا من أطراف صنعاء بالتراتبية الواردة في خارطة الطريق، و الاطاحة بالاستحقاق الاممي لاستئناف هدنة 19 من اكتوبر/تشرين أول الماضي.

و أشار إلى أن ذلك أمر غاية في الأهمية، كونه ازاح الضغط الذي تواجهه بريطانيا بخصوص مشروع القرار الاممي الذي تلوح به من وقت لآخر منذ مجزرة صنعاء بداية أكتوبر/تشرين أول الماضي، و الذي سيفرض هدنة بقرار اممي، عوضا عن وضع الملف اليمني في حكم المعلق لحين وصول ادارة البيت الابيض الجديدة.

و نوه الشرفي إلى أنه بعد انتزاع التعهد الخطي من أطراف صنعاء خرج التحالف السعودي بتصريح انه لم يتبلغ من طرف هادي بأي اتفاق وقف اطلاق نار في اليمن، و بالتالي اطاح ببند الهدنة في تفاهمات مسقط من جهة و أعاد طرف هادي الى نفس وضعه قبل تصريحات “كيري” و أنه من يجب ان يتم التعامل معه و من ثم يبلغ التحالف من جهة ثانية.

زر الذهاب إلى الأعلى