أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

حصري – جهود دبلوماسية لعودة أطراف الصراع اليمني إلى الطاولة ومقترح جديد لمراقبة وقف اطلاق النار والخارجية العُمانية تسعى لتجاوز اخفاق تفاهمات مسقط

يمنات – خاص

قالت مصادر سياسية إن جهود يبذلها دبلوماسيون غربيون بهدف التوصل لصيغة تفاهم تفضي إلى وقف اطلاق النار في اليمن و عودة المفاوضات.

و أشارت إلى أن اللقاءات التي يجريها سفراء اوربيون في مسقط مع قيادة وفد أنصار الله، تأتي في سياق هذه الجهود.

و أوضحت أن الاتحاد الاوروبي يتبنى هذه الجهود في محاولة لإحياء مساعي السلام، بعد فشل الاعلان عن هدنتين لوقف الحرب.

يأتي ذلك في وقت بدأت فيه المعارك بالاشتعال في جبهات الداخل و الحدود، خاصة في محافظة تعز.

و أشارت المصادر إن اتصالات مكثفة تجري بين الدبلوماسيين و القيادة السعودية و حكومة هادي بالتزامن مع لقاءات تجري في مسقط مع قيادة وفد أنصار الله و الخارجية العُمانية.

و أكدت أن الخارجية العُمانية تحاول تجاوز الاخفاق الذي وصلت إليه تفاهمات مسقط، التي اعلنها وزير الخارجية الامريكي، جون كيري، و اعلنتها في بيان رسمي.

و حسب المصادر يطالب الجانب بضرورة توجه ممثلين عن أنصار الله و المؤتمر إلى ظهران الجنوب والتئام لجنة التنسيق و التهدئة، قبل الحديث عن أي وقف جديد لإطلاق النار، فيما تتمسك قيادة وفد أنصار الله بما تم التوصل اليه في مسقط، و المتمثل بوقف اطلاق النار قبل الحديث عن أي خيار أخر.

و طبقا للمصادر، يجري تداول مقترح نشر مراقبين محايدين إلى جانب لجنة التهدئة و التنسيق لمراقبة وقف اطلاق النار في الجبهات.

و أوضحت أن هذا المقترح لا يزال طور النقاش و البحث في آليات المراقبة. منوهة إلى أنه لم يتم البث في الجهات المحايدة التي ستنفذ المهمة.

زر الذهاب إلى الأعلى