أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

شبام وصنعاء القديمة وزبيد على لائحة “يونسكو” للمواقع المهددة

يمنات

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) لائحة بـ55 موقعاً من التراث العالمي، “يتخوف الخبراء من أن تودي بها الحروب أو الكوارث الطبيعية”.

ومن بين المواقع المهددة التي ضمتها القائمة مدينة شبام الأثرية في حضرموت وسورها، مدينة صنعاء القديمة، ومدينة زبيد الأثرية.

وبحسب تعريف منظمة “يونسكو”، فإن الموقع المصنف على أنه “في خطر مؤكد” يكون عرضة لتهديد وشيك محدد، أما الموقع “المهدد” فهو الذي قد يكون عرضة لما يضر بقيمته.

ويتيح إدراج موقع ما على هذه القائمة للجنة المختصة أن تباشر على الفور ما يلزم من مراقبة ومساعدة في إطار صندوق التراث العالمي، وتحشد دعماً دولياً لإنقاذه والحفاظ عليه.

وكانت لجنة التراث العالمي أدرجت في دورتها الأربعين، التي عقدت في يوليو الماضي، في تركيا، مواقع جديدة في عدد من البلدان، مثل مالي وأوزبكستان، على قائمة المواقع المهددة، وأضيفت إلى القائمة خمسة مواقع في ليبيا تضررت أو يخشى أن تتضرر بفعل النزاع المسلح في هذا البلد.

ومن أمثلة المواقع المهددة في أفغانستان: مئذنة جام في أفغانستان ووادي باميان؛ وفي سوريا: المدن القديمة في حلب، وبصرى الشام، ودمشق، وقلعة الحصن وقلعة صلاح الدين، وتدمر، والمدن القديمة في الشمال؛ وفي العراق: مدينة آشور، وآثار مملكة الحضر، وآثار مدينة سامراء التاريخية؛ وفي القدس: القدس القديمة وأسوارها.

زر الذهاب إلى الأعلى