أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

أهداف زيارة هادي إلى المكلا..؟

يمنات – خاص

قالت مصادر مطلعة إن زيارة هادي إلى مدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت، الأحد 25 ديسمبر/كانون أول 2016، هدفها احتواء الخلاف بين حكومته و السلطة المحلية في محافظة حضرموت.

و نشب خلاف بين الحكومة و السلطة المحلية في حضرموت، بسبب عدم وفاء الحكومة بالتزامها توريد حصة المحافظة من قيمة صفقة نفط تم بيعها في يوليو/آب الماضي، كانت مخزنة في ميناء ضبة، و التي وصلت تداعياتها حد اصدار محافظ حضرموت، أحمد بن بريك قرارا بايكال مهمة التأمين و الإدارة و التشغيل و الإنتاج في القطاعات النفطية إلى لجنة اشرافية عليا برئاسته.

و أشارت المصادر أن هادي يحاول تطويق الخلاف، و وقف تداعياته، بما يتيح لحكومته استمرار تصدير النفط.

و من المفترض أن تؤول إلى شركة بترو مسيلة النفطية جميع أعمال الشركات النفطية الأخرى التي انتهت عقود عملها في اليمن، غير أن قرار المحافظ بتشكيل لجنة اشرافية أدى إلى تدهور العلاقة بين السلطة المحلية و إدارة شركة بترومسيلة، التي سارت باتجاه عدم الاكتراث بقرار المحافظ، و هو ما بات مهددا لعرقلة تصدير أي شحنة نفط قادمة، عقب حملة تحريض أوعزت لها السلطة المحلية ضمنيا في خطاب للمحافظ في الذكرى السنوية للهبة الحضرمية، و الذي أشار فيه إلى تراجع الحكومة عن التزمها عن وعودها السابقة.

و قال ابن بريك إن ما تم تنفيذه من الوعود الحكومية لم يتجاوز 5% فقط، داعياً إلى تنفيذ تلك الاتفاقات بأسرع وقت ممكن.

و حسب المصادر، يسعى هادي للقاء بقيادة قوات النخبة الحضرمية، التي باتت العلاقة بين قيادتها و حكومته تشهد احتقانا كبيرا، بسبب عدم ضم القوة ضمن التشكيلات العسكرية التابعة لوزارتي الدفاع و الداخلية.

و تعد قوات النخبة من التشكيلات العسكرية المشكلة حديثا، و اشرفت الامارات على تدريبها في معسكر بصحراء رماة.

و ترتبط قيادة هذه القوات بقيادة القوات الاماراتية في المكلا، و توازي هذه القوات قوات الحزام الأمني في محافظات عدن و لحج و الضالع، و التي ترتبط هي الأخرى بقيادة القوات الاماراتية في عدن.

للاشتراك في قناة يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى