أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

سكرتير البيت الأبيض يوضح حول العملية العسكرية الامريكية في يكلا بـ”البيضاء”

يمنات – صنعاء

قالت شبكة CNN التلفزيونية الامريكية، إن القائد العام الجديد للجيش الامريكي أجرى أول مكالمة هاتفية مع عائلة الجندي ويليام ريان أوينز، الذي قُتل في اليمن خلال عملية عسكرية امريكية استهدفت تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية نهاية الأسبوع.

و تحدث السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، شون سبايسر، لتوضيح بيان البيت الأبيض حول العملية التي نُفذت الأحد الماضي في يكلا بالبيضاء، وسط اليمن.

و وصف سباير في بيان له العملية العسكرية بـ”الناجحة”. مشيرا إلى أنه كان لعناصر القوات الأمريكية دور فعال في قتل 14 عضواً من القاعدة تقريباً، و جمع معلومات مهمة.

و قال: “من الصعب أن تقول إن عملية ما كانت ناجحة عندما يُقتل شخص خلالها. لا نريد أن نصف شيئاً بالنجاح الكامل عندما يكون هناك جرحى أو قتلى”.

و أوضح أن هذه أول عملية سرية نعرف عنها في عهد الرئيس ترامب.

و قال: “من أجل التخطيط لعملية كهذه على أكمل وجه، نحتاج خلية من المعارضين الذين ينتقدون كل خطوة على طول الطريق”.

و أضاف: لكن الفريق واجه مشاكل على الفور تقريباً. بوجود طائرات بدون طيار فوقهم طوال الوقت، اقتربت القوات البحرية إلى جانب العمليات الخاصة الإماراتية من الموقع.

و تابع: العدو استطاع رؤية فريق العمليات الخاصة و دارت بعد ذلك معركة.

و أشار إلى أن الارهابيين اختبوا، و كان بينهم مقاتلات إناث، في مبنى مجاور، مؤكدا أنه شُنت غارة جوية على المبنى.

و يقول مسؤولون يمنيون إن الغارة أدت إلى مقتل 13 مدنياً بمن فيهم نورا العولقي، التي تبلغ من العمر ثمانية أعوام. كان والدها أنور العولقي.

و يقول سباير إن والد نورا كان رجل دين سيء السمعة في أمريكا و خطط لهجمات ضد أمريكا وقُتل في غارة أمريكية بطائرة دون طيار في عام 2011.

و أشار إلى اصابة ثلاثة جنود أمريكيين و قتل أوينز من الوحدات العسكرية البحرية.

و لفت إلى أنه تم ارسال بعثات من الولايات المتحدة لاسترداد الجرحى، لكن إحدى الطائرات واجهت مشاكل في الهبوط بسبب مصاعب تقنية، و دُمرت المروحية عمداً من قبل قوات الولايات المتحدة.

للاشتراك في قناة يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى