أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

تصريحات للرئيس الدوري لمجلس الأمن بشأن الأزمة والحرب في اليمن

يمنات – صنعاء

طالب رئيس مجلس الأمن الدولي، الأربعاء 29 مارس/آذار 2017، أطراف الصراع في اليمن بالعمل بشكل جدي مع مقترحات المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، من أجل إحلال السلام، و إحراز تقدم نحو وقف إطلاق النار، و التوصل إلى تسوية سياسية دائمة. حسب وكالة “الأناضول” التركية.

و في تصريحات لصحفيين عقب جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن بشأن اليمن، قال رئيس مجلس الأمن، السفير البريطاني ماثيو رايكروفت: لقد دعونا أيضا إلى تنسيق الجهود الإقليمية، لاسيما وأن أجزاء كثيرة من اليمن تقترب بالفعل من المجاعة.

و أضاف: هذا الوضع يشكل تحديا كبيرا أمام المجتمع الدولي، ونحن اليوم ندعو جميع أطراف النزاع إلى بذل المزيد من الجهود لتسهيل الواردات الإنسانية والتجارية عبر جميع الموانئ في اليمن.

و شدد السفير البريطاني، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية الشهرية لأعمال مجلس الأمن، على أن ما يحتاجه اليمن هو التزام الأطراف بالتعامل مع مقترحات المبعوث الأممي لحل الأزمة.

و حذر من أن الوضع في اليمن يزداد خطورة ومأساوية، والمدنيون هم الذين يدفعون الثمن الأكبر للعنف المتواصل في بلدهم. و سيظل التصدي للأزمة الإنسانية يشكل تحديا في ظل استمرار الصراع. و لذلك فمن الضروري أن تكون أولويتنا هي التوصل إلى حل سياسي دائم؛ فهو السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار الطويل الأمد لليمن.

و ردا على أسئلة بشأن موقف بريطانيا وممثلي بقية دول مجلس الأمن من التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، قال رئيس مجلس الأمن: لقد طرح جميع أعضاء المجلس مواقفهم الخاصة خلال جلسة المشاورات اليوم، و أستطيع القول إن المملكة المتحدة، مثلها مثل الولايات المتحدة الأمريكية، تواصل دعم التحالف، الذي تقوده السعودية.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى