أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

مكتب الأمم المتحدة باليمن: لا يوجد بديل صالح لميناء الحديدة ونقل الواردات ولو مؤقتا بعيدا عنه أمر لا يمكن تصوره

يمنات – صنعاء

أكد منسق مكتب الشئون الانسانية في اليمن التابع للأمم المتحدة، أنه لا يوجد ميناء صالح في اليمن ليستخدم بديلا عن ميناء الحديدة، و ذلك من حيث الموقع و البنية التحتية على حد سواء.

و أشار إلى أن أي تعديلات في الواردات التجارية و الانسانية القادمة إلى ميناء الحديدة، سيكون لها عواقب وخيمة على البلد ككل، الذي يواجه أزمة حادة في الغذاء و الصحة و و التغذية الصحية.

و أوضح المكتب الأممي في بيان له، مساء الثلاثاء 4 إبريل/نيسان 2017، إن الميناء يقع في مركز حضري مكتظ بالسكان، ما سيكون لأي حملة عسكرية على المناطق المجاورة له سواء من الجو أو الأرض أثار مدمرة على المدنيين.

و أشار البيان إلى أن تحويل مسار الواردات إلى ميناء عدن سينجم عن ذلك تكاليف باهظة، بل ان ذلك سيترتب عليه آثار وخيمة على الجهد الانساني، بفعل النقص الحاد الذي تواجهه الجهات الفاعلة.

كما أكد ان توجيه الجهد الانساني بعيدا عن ميناء الحديدة و لو بشكل مؤقت، أمرا لا يمكن تصوره، في ظل حرب مزقت البلاد، حتى باتت البنية التحتية و الأمن يعرقلان الحركة فيه.

و دعا البيان أطراف الصراع في اليمن لاظهار التزام متجدد و فاعل نحو السلام من خلال السماح باستئناف واردات السلع الاساسية المطلوبة لانقاذ الأرواح و الحيليولة دون اعاقة مرور الاغاثة الانسانية إلى المحتاجين و تنقل السكان الباحثين عن المعونة بأمان.

مكتب الامم المتحدة ميناء الحديدة

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى