أخبار وتقاريرأسرار ووثائقالعرض في الرئيسة

“وثائق” آبار عشوائية الحفر تهدد حوض مائي بمحافظة إب محمي بقرار حكومي وتوجيهات حكومية للسلطات المحلية بمنع الحفر

يمنات – خاص

يتعرض حوض مائي بمديرية ذي السفال بمحافظة إب، وسط البلاد، للاعتداءات المتكررة، ما ينذر بكارثة بيئة.

و يفيد مصدر محلي أن حفارات دخلت إلى حوض الحجر بمنطقة حجفات بمديرية ذي السفال خلال العام الماضي و هذا العام، و قامت بالحفر العشوائي بحراسة مسلحين، رغم ان الحوض محمي بقرار حكومي صدر في العام 2004.

و أكدوا لـ”يمنات” أن حفار يقوم بالحفر في المنطقة منذ أيام، بحماية مسلحين، في ظل صمت الجهات الرسمية في المديرية و المحافظة، رغم وجود توجيهات رسمية بمنع الحفر و ضبط المخالفين.

و أكدوا ان الآبار التي يتم حفرها تستخدم لري أشجار القات و بيع المياه لوايتات نقل المياه، و هو ما يلحق أضرارا بالآبار الخاصة بمؤسسة المياه فرع مدينة القاعدة.

و حصل “يمنات” على مذكرة موجهة من الهيئة العامة للموارد المائية، إلى محافظ إب، عبد الواحد صلاح، تطالبه بايقاف الحفر العشوائي في حوض الحجر بمنطقة حجفات، مديرية ذي السفال، و ضبط المخالفين.

و أكدت المذكرة المؤرخة بتاريخ 5 إبريل/نيسان 2017، ان اعتدادات يتعرض لها الحوض المائي في مديرية ذي السفال و المحمي بقرار مجلس الوزراء رقم 122 لسنة 2004، بناء على شكوى من ممثل المجتمع في مدينة القاعدة التابعة لذات المديرية، و ذلك من قبل حفار مخالف يتبع المقاول علي غالب الحنمي و شريكه أنعم.

و أشارت المذكرة ان الحفر غير القانوني للحفار يتم لصالح بئر مخالفة تتبع هاشم أحمد محمد سالم. منوهة إلى ان الحفر العشوائي في الحوض ينذر بكارثة بيئية في الحوض المائي.

و أوضحت المذكرة أن هذا الحفر يتم بالمخالفة لقانون المياه رقم 33 لسنة 2002، و لا ئحته التنفيذية، و محضر الاجتماع الأخير بين وزير المياه و البيئة و قيادة محافظة إب.

حوض ذي السفال اب1

كما حصل “يمنات” على مذكرة موجهة من وزير المياه و البيئة إلى وزير الداخلية، يطالبه فيها باحتجاز الحفار الذي يعمل في حوض الحجر بمديرية ذي السفال أو أي حفار أخر مخالف و منع الحفارات من الدخول إلى منطقة الحوض المائي، كون المنطقة تقع في حرم مائي بالقرب من آبار مؤسسة المياه بمحافظة إب، و هو ما قد يؤثر على تلك الآبار.

و تكشف المذكرة المؤرخة بتاريخ 1 إبريل/نيسان الجاري أنه سبق أن وجهت مذكرة بهذا الخصوص من مدير الوحدة التنفيذية للهيئة العامة للموارد المائية بمحافظة إب، بتاريخ 27 مارس/آذار الماضي، بشأن اعتزام بعض الأهالي ادخال حفار لحفر غير قانوني في الحوض المائي المذكور.

و بحسب المذكرة، فإن الوحدة التنفيذية بمحافظة إب، اعتذرت عن منح ترخيص للحفر في حوض الحجر بحجفات ذي السفال.

حوض ذي السفال اب2

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى