أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

خبير عسكري يعلق على تصريحات عسيري حول عرض مصري بنشر قوات برية في اليمن ويؤكد أن مصر تعي الاتفاق الذي شكل بموجبه التحالف السعودي

يمنات – صنعاء

استبعد الخبير العسكري أحمد عبد الرافع، أن تكون مصر عرضت على السعودية نشر 40 ألف جندي مقاتل من جيشها داخل الأراضي اليمنية.

و توقع عبد الرافع أن تكون تصريحات اللواء أحمد عسيري، ناطق التحالف السعودي، مقصود بها قوات مصرية لحماية الحدود البحرية.

و نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية، عن عبد الرافع، أن مصر تدرك جيداً أن الاتفاق الدولي الذي نتج عنه التحالف الذي تقوده السعودية و يحارب في اليمن، يقضي بعدم وجود قوات أجنبية – غير يمنية – على الأرض، و أن يكون الجهد العسكري العربي جوياً في المقام الأول، و بالتالي فإنه لا توجد أي قوات برية مصرية على الأرض.

و أوضح أنه من المنطقي أن تعرض الدول المشاركة داخل تحالف دولي أو إقليمي واحد أن تكون قواتها المسلحة في خدمة التحالف بالكامل، و بالتالي ليس من المستغرب أن تعرض مصر أن تكون لها قوات على الأرض، و لكن هذا العرض بالتأكيد له ما يبرره، حيث كانت استراتيجية القتال هناك لم يتم تحديدها بعد.

و أوضح الخبير العسكري، أن مصر بالفعل تشارك في القوات المحاربة في اليمن، كجزء من التحالف العربي المسمى “تحالف دعم الشرعية”، و لكن مشاركتها الأبرز من خلال حماية خليج العقبة و الحدود البحرية، بالإضافة إلى حديث عسيري عن مشاركة قوات جوية مصرية في الحرب على اليمن.

و كان اللواء أحمد عسيري، قال إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عرض على الحكومة السعودية و التحالف السعودي قوة برية قوامها نحو 40 ألف جندي، إلا أنهم رفضوا لأن هذا ضد منهجية العمل في اليمن. غير أنه أشار إلى أن منهجية العمل في اليمن هي عدم وضع قوات غير يمنية على الأرض اليمنية.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى