أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

وكالة: التحالف السعودي يكشف موقفه من معركة الحديدة بعد ساعات من وصول ولد الشيخ إلى الرياض

يمنات – صنعاء

قالت وكالة “رويترز” إن التحالف السعودي عازم على مساعدة حكومة هادي في استعادة كل المناطق الخاضعة لسيطرة أنصار الله، بما في ذلك ميناء الحديدة.

و أوضحت ان التحالف السعودي أكد أنه سيضمن وجود مسارات بديلة لدخول الغذاء و الدواء المطلوبين بشدة.

و نقلت الوكالة عن مصدر في التحالف، إن العمليات العسكرية تتقدم على ما يرام في إطار مساعي الحكومة لاستعادة السيطرة على الأراضي التي يسيطر عليها أنصار الله منذ العام 2014.

و أشارت الوكالة ان تلقت بيانا من المصدر، أشار إلى أن الحديدة و ميناؤها ستظل مطلبا لا حياد عنه لاستعادة ما يسميها “الشرعية” في اليمن و بسط سيطرة الحكومة على جميع أراضي الجمهورية اليمنية.

و لفتت إلى التحالف يصر و بعزم من الحكومة و بمساندة من قوات التحالف سيتم السيطرة على ما تبقى من الأراضي اليمنية التي تسيطر عليها ما يسميه التحالف قوات الانقلاب.

و افاد التحالف بأنه يجهز منشآت في عدن و المكلا جنوب اليمن لتصبح بديلا في حال استهدفت عمليات عسكرية ميناء الحديدة، حسب ما اوردته الوكالة.

و أكدت أن قيادة التحالف تعمل على تأهيل منافذ و معابر لدخول و نقل الإمدادات الغذائية و الطبية لكافة المدن اليمنية.

و أوضح المصدر، أن التحالف يطور القدرة على تسليم المساعدات إلى الموانئ الجنوبية، و عن طريق معبر بري وسط اليمن يقع تحت سيطرة الحلفاء في الحكومة المعترف بها دوليا.

و يأتي هذا التصريح في وقت يصل فيه المبعوث الأممي إلى اليمن، اسماعيل ولد الشيخ، إلى العاصمة السعودية، الرياض، حاملا مقترح يتضمن وقف العمليات العسكرية باتجاه الحديدة، في ظل رفض دولي تتصدره روسيا لأي عمل عسكري باتجاه ميناء الحديدة.

و دأب التحالف السعودي على نشر تسريبات عبر وكالة “رويترز” حول معركةالحديدة، كان اخرها حول طلبه من الأمم المتحدة الاشراف على ميناء الحديدة.

و يرى مراقبون ان عدم ايراد ما ذكرته الوكالة عبر بيان رسمي أو تصريح لناطقة احمد عسيري، يؤشر إلى أنه تسريب لقياس ردة الفعل من قبل الأطراف الدولية الرافضة لأي عمل عسكري باتجاه الحديدة، كما حصل في التسريب السابق عبر “رويترز” بشأن الاشراف الأممي على الميناء.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى