أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

بعد ضغوط سعودية .. الامم المتحدة تعين وكيل للامين العام للأمم المتحدة خلفا للبريطاني ستيفين اوبراين

يمنات – صنعاء

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة 12 مايو/آيار 2017 تعيين البريطاني مارك لوكوك في منصب وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية و منسق الإغاثة الطارئة خلفا للبريطاني ستيفن أوبراين.

و أعرب غوتيريش عن تقديره للعمل الممتاز الذي يقوم به أوبراين وتفانيه والتزامه تجاه الأمم المتحدة والعمل الإنساني على المستوى الدولي.

و ذكر بيان صادر عن المتحدث باسم الأمم المتحدة أن مارك لوكوك يتمتع بخبرة تزيد عن الثلاثين عاما في قيادة وإدارة الاستجابة للأزمات الإنسانية بأنحاء العالم، وفي مجال القيادة الاستراتيجية على الساحة الدولية.

و يشغل السيد لوكوك حاليا منصب الأمين الدائم لوزارة التنمية الدولية. وقد بدأ حياته العملية في الوزارة، التي كانت معروفة باسم إدارة التنمية بالخارج، في عام 1985.

ولد لوكوك في عام 19622 ويحمل شهادة في الاقتصاد والتاريخ من جامعة أوكسفورد، وشهادة الماجستير في الاقتصاد من جامعة لندن.

و كانت تقارير صحفية تحدثت عن ضغوط سعودية في مجلس الأمن الدولي للإطاحة بـ”اوبراين”، على ذمة مواقفه الأخيرة من الحرب في اليمن.

و حسب وكالة “خبر” مارست السعودية ضغوط على الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس و مجلس الأمن من أجل الإطاحة بـ”ستيفن أوبراين” كما فعلت الرياض سابقاً مع الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالأطفال و النزاع المسلح ليلى زروقي.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى