أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

أنباء عن زيارة وزير الخارجية العُماني إلى القاهرة ومصادر تتحدث عن علاقة الزيارة بجهود مسقط للدفع باتجاه حل سياسي في اليمن

يمنات – صنعاء – خاص

كشفت وكالة اخبارية تركية عن زيارة لوزير الخارجية العُماني، يوسف بن علوي بن عبد الله، إلى العاصمة المصرية، القاهرة، ضمن جهود تبذلها مسقط بشأن الأزمة اليمنية.

و حسب وكالة “الأناضول” التركية الرسمية، وصل ابن علوي إلى القاهرة في زيارة لم يعلن عنها من قبل، و تستغرق يومين، للقاء مسؤولين مصريين.

و حسب الوكالة، لم تعلن القاهرة عن الزيارة من قبل و أسبابها، غير أن مصدراً حكومياً يمنياً قال إن سلطنة عُمان تقود جهوداً لرأب الصدع بين الأطراف اليمنية و استئناف مفاوضات السلام، بعد أيام من فشل جولة المبعوث الأممي، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، التي زار خلالها العاصمة صنعاء.

و جاءت زيارة ابن علوي بعد أنباء تحدثت عن جهود تبذلها عُمان لاستئناف التفاوض بين طرفي الصراع في اليمن، و زيارة وزير خارجية حكومة هادي إلى مسقط، و لقائه بنظيره العُماني.

و تفيد معلومات ان ابن علوي و دبلوماسيين مصريين بقيادات يمنية تقيم في العاصمة المصرية، القاهرة، لمناقشة مقترح بشأن ميناء الحديدة و مطار صنعاء و صرف المرتبات.

و توقعت مصادر سياسية مطلعة أن زيارة ابن علوي إلى القاهرة مرتبط بشأن مقترح يجري نقاشه بشأن ميناء الحديدة.

و تفيد معلومات أن أطراف دولية و اقليمية تقترح تسليم حماية ميناء الحديدة إلى البحرية المصرية، باعتبار أمن أمن البحر الأحمر و مضيق باب المندب من مرتبط بالأمن القومي المصري، إلى حين التوصل لاتفاق نهائي ينهي الأزمة و الحرب في اليمن، و تولي الأمم المتحدة الاشراف على الميناء، مقابل فتح مطار صنعاء و تكفل حكومة هادي بصرف المرتبات.  

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى