أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

صحيفة لندنية مقربة من النظام الاماراتي تتحدث عن سلسلة لقاءات في مسقط بشأن الأزمة اليمنية ومساعي عُمانية بشأن خطة الحديدة

يمنات – صنعاء

قالت صحيفة لندنية مقربة من النظام الاماراتي، ان العاصمة العُمانية “مسقط” احتضنت سلسلة من اللقاءات التي تهدف إلى إحياء المسار السياسي للأزمة اليمنية.

و نقلت صحيفة “العرب” عن مصادر سياسية، إن الأولوية ستكون لدراسة وضع الحديدة، و أن ضغوطا تمارس على أنصار الله “الحوثيين” من جهات مختلفة للقبول بالمبادرة الأممية، في وقت تلوح فيه حكومة هادي بالتدخل عسكريا في المحافظة لكسر جمود المفاوضات.

و نقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بـ”الخاصة” أن وفد تفاوض من أنصار الله يتواجد في مسقط، بالتزامن مع تواجد المبعوث الأممي، إسماعيل ولد الشيخ، و الذي بدأ جولته الحالية من هناك، بلقاء وزير الخارجية العُماني، يوسف بن علوي.

و أشارت الصحيفة إلى قيام “مسقط” بمحاولة إقناع أنصار الله و المؤتمر الشعبي بضرورة الانفتاح على مقترح ولد الشيخ الخاص بالتوافق على إدارة ميناء الحديدة و تجنيب المدينة الساحلية أي مواجهات قد تحدث فيها.

و لم تستبعد الصحيفة نجاح “مسقط” بالتنسيق مع المبعوث الأممي في أن تجعل العنوان الوحيد للمفاوضات تحديد مصير ميناء الحديدة و بحث الجوانب الإنسانية الأخرى المتعلقة بدفع المرتبات و استمرار تدفق المساعدات الإنسانية.

و نقلت الصحيفة عن مصدر في الرئاسة اليمنية، إن قيادات عسكرية تعد خطة لمعركة عسكرية فاصلة للسيطرة على مدينة و ميناء الحديدة، إذا استمر رفض خطة ولد الشيخ.

و تتضمن خطة ولد الشيخ تسليم ميناء الحديدة إلى طرف ثالث محايد، و تشكيل هيئة من رجال الأعمال لإدارة الميناء و الإشراف على عمليات التصدير و التوريد و جباية الأموال الضريبية و الجمركية.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى