أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

احصائية رسمية مخيفة للاصابة بداء “الكَلب” في العاصمة صنعاء والمحافظات تجاوزت “14” ألف حالة العام الماضي

يمنات – صنعاء

قال مدير برنامج داء الكلب بوزارة الصحة بحكومة الانقاذ، الدكتور أحمد الورد أنه تم تسجيل إصابة 14 ألفا و 522 حالة خلال العام 2016 ، توفي منها 38 حالة.

و وجه الورد نداء استغاثة للمنظمات الدولية و منظمات المجتمع المدني لدعم البرنامج باللقاحات و الامصال المطلوبة، و دعمه فنياً في اعداد فلاشات توعوية في مختلف وسائل الإعلام لكيفية الوقاية من الداء وصولاً إلى مجتمع آمن و خال من المرض.

و كشف الورد أن موازنة البرنامج متوقفة تماماً منذ العام 2015م حيث كانت الدولة تغطي 97 بالمائة من نفقات شراء اللقاحات و الأمصال و النفقات التشغيلية للبرنامج، و المنظمات المانحة تتكفل بما نسبته 3 بالمائة و تقتصر على الدعم الفني المتمثل في الدورات التدريبية و وسائل التوعية والإرشاد.

و قال الورد: وجهنا تسع مناشدات للمنظمات الدولية، كاليونيسف و اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وأطباء بلا حدود والهلال الأحمر لدعم موازنة برنامج مكافحة داء الكلب، إلا أنه للأسف الشديد ليس هناك أي تجاوب حتى الآن.

من جهته أوضح رئيس عيادة داء الكلب في المستشفى الجمهوري بصنعاء، الدكتور عبده غراب، أن العيادة تستقبل يومياً 30 إلى 50 حالة. لافتاً إلى أن الحالات من جميع محافظات الجمهورية و من مختلف الفئات العمرية.

و أشار إلى أن العيادة استقبلت منذ بداية العام الجاري حتى نوفمبر ألفين و 828 حالة مصابة بداء الكلب، توفي منها 19 حالة.

و قال غراب إن محافظة صنعاء و تحديداً مديرية الحيمة الداخلية تكثر فيها حالات الإصابة نظراً لانعدام المكافحة المسبقة.

و بين غراب أن انتشار الكلاب الضالة في الآونة الأخيرة بأمانة العاصمة و المحافظات السبب الرئيس لازدياد الحالات المصابة.

المصدر: وكالة سبأ

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى