أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

قيادي رفيع في الانتقالي الجنوبي يطالب باعادة النظر في العلاقة مع التحالف ويحذر من خطر الاخوان على القضية الجنوبية

يمنات – صنعاء

دعا محافظ لحج، ناصر الخبجي، إلى إعادة النظر في العلاقة مع التحالف السعودي، و البحث عن اتفاق سياسي و رؤية مستقبلية مضمونة و واضحة المعالم.

و اعتبر الخبجي و هو رئيس الدائرة السياسية بالمجلس الانتقالي الجنوبي، الموالي للامارات، أنه لا بديل من ذلك سوى الكف عن تخدير الإرادة الشعبية الجنوبية، و تقييد حريتها في التعبير عن مشروعها و علاقتها السياسية المستقبلية مع من تعتقد أنه سيكون حليفاً استراتيجياً لها.

و أشار الخبجي، إلى أن التحالف حاول بصورة مستعجلة استمالة “صالح” إلى صفه، بعد فك الأخير شراكته مع الحوثي، و قيادة انتفاضة من داخل صنعاء.

و لفت الخبجي إلى أن تلك المحاولة انتهت بصورة دراماتيكية، وفشلت بشكل ذريع، ونتج عنها مصرع “صالح” بصورة بشعة.

و قال: يتراءى للمتابع أن خيارات التحالف ضاقت بعد مصرع صالح، ويظهر أن التحالف اختار التقارب مع حزب الإصلاح لإعطائه فرصة جديدة لمواجهة الحوثي في صنعاء، و لعلها فرصة أخيرة لإمكانية الحسم العسكري و إسقاط مليشيات الحوثي وإعادة “هادي” إلى صنعاء كرئيس شرعي.

و أضاف: التقارب الفجائي بين قيادات التحالف وقيادات الإخوان في اليمن لم يكن مجرد اجتماع أو لقاء، ولم يقتصر على ما تحدثت عنه وسائل الإعلام.

و نوه إلى أنه من المحتمل أن تكون الحقيقة فيما لم يعلن عنه، وربما هناك اتفاقات وشروط ووعود، عادة لا يتم الإعلان عنها بشكل رسمي بقدر ما هي في إطار السرية المؤقتة، و ستتضح لاحقاً عندما تحين لحظة نتائج ما تم الاتفاق عليه في حالة السلب أو الإيجاب.

و نبه الخبجي إلى أنه في حال لم تحدث تحولات جديدة ميدانياً بدرجة رئيسية، ونقصد بها ما يخص شؤون صنعاء ومعارك دخولها وإسقاط الحوثيين، فإن الأمور ستبقى على حالها، وسيزداد الفشل ترسخاً وتوسعاً.

و شدد على ضرورة الأخذ بأسوأ الاحتمالات، سواء من قيادة المجلس الانتقالي أو مناصريه بل ومن كل الشعب الجنوبي. واصفاً الإخوان بأنهم معادون لـ”أي حامل” لمشروع الجنوب وقضيته و للاستقرار و تحرير محافظات الجنوب.

و قال: نحن أمام تحد حقيقي لحماية المكتسبات التي رويت بدماء جنوبية زكية، فإما أن ننتصر لدماء الشهداء والجرحى ولقضيتهم الوطنية الجنوبية ومشروعها المتمثل باستعادة استقلال دولة الجنوب، أو التسليم لما يقرره الآخرين ويرتضونه لنا.

و أكد أنه لم يتم التعامل مع الجنوبيين كشريك فاعل وفق رؤية واضحة من الشرعية أو من التحالف العربي، وذلك يعد غموضاً في الاستراتيجية وتحولات السياسة ومواقفها.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى