أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

صحيفة لندنية مقربة من السلطات الاماراتية: 2018 عام حسم الملف اليمني بقيادة مبعوث أممي جديد

يمنات – صنعاء

قالت صحيفة لندنية مقربة من السلطات الاماراتية إن اليمن يشهد متغيرات ميدانية و سياسية هامّة تدفع أكثر المراقبين تفاؤلا إلى توقّع أن يكون العام الحالي 2018 عامَ حسم الملف اليمني باتجاه وقف الحرب و إعادة إطلاق العملية السياسية.

و حسب صحيفة “العرب” تخطط قوات (الشرعية) لمحاصرة العاصمة اليمنية صنعاء و ليس اقتحامها، حرصا على عدم تدميرها و للحفاظ على أرواح سكانها.

و أشارت الصحيفة أن هناك فرصة لاطلاق جولة جديدة من مفاوضات السلام على يد المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن، مارتن غريفيث، الذي يستند إضافة إلى خبرته بشؤون الشرق الأوسط، إلى وزن و تأثير بلده الأصلي “بريطانيا” التي سبق لخارجيتها أن أعلنت نيتها التحرّك صوب دول المنطقة للمساعدة في إيجاد حلول للأزمة اليمنية.

و نقلت الصحيفة عن مصادر سياسية يمنية وصفتها بـ”المطّلعة” عن تحضيرات بدأت بالفعل لاستئناف محادثات السلام، و أن الاتصالات التي جرت خلال الأيام الماضية ركّزت على “خطوات بناء الثقة بين الفرقاء اليمنيين”.

و لفتت الصحيفة إلى أن من ضمن الخطوات الأولية المطلوب من أنصار الله قطعها على طريق “إثبات حسن النوايا”، الإفراج عن المعتقلين و رفع الحصار عن مدينة تعز، على أن تتم في المقابل إعادة فتح مطار صنعاء و استئناف عمل اللجنة العسكرية المعنية بالتهدئة و الإشراف على تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقّع في منطقة ظهران الجنوب بالسعودية في يوليو/تموز 2016 أثناء مفاوضات الكويت.

و أشارت إلى هذه الخطوات تفتح على جولة جديدة من المفاوضات تحت إشراف المبعوث الجديد مارتن غريفيث الذي سيتسلم مهامه مع نهاية فبرائر/شباط الجاري.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى